الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عبدالله السناوي: ما يجري في انتخابات الصحفيين مخالف لأعراف المهنة

الكاتب الصحفي الكبير
الكاتب الصحفي الكبير عبدالله السناوي

عقب الكاتب الصحفي الكبير عبدالله السناوي، عن انتخابات نقابة الصحفيين. وقال إن هذه الانتخابات ‏تحمل عنوان رئيسي هو (أن تكون هناك نقابة صحفيين جديرة بالاحترام)، ويجب أن تنتمي ‏النقابة إلى مهنتها وتدافع عن مصالحها، وتعمل على أن تكون هي دار الحريات العامة.  

نقابة الصحفيين بيت الحريات العامة 

وأضاف السناوي، في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": “نقابة الصحفيين ومهنة الصحافة بالتعريف هي مهنة حرية، وإذا ‏افتقدت الحرية ولم تنفتح على التنوط الطبيعي في المجتمع، فستتحول إلى هياكل خاويه لا معنى ‏لها ولا قيمة”.

وتابع: "هو ده معنى انتخابات نقابة الصحفيين"، متمنيا أن تتجدد الحيوية ‏في نقابة الصحفيين في هذه الانتخابات.

وأوضح أنه يجب إتاحة الفرص لتجديد الأجيال ‏والشخصيات الجديرة بتمثيل الجماعة الصحفية والمهنة وتمثيل النقابة تمثيلا يليق بتاريخها.‏

وتابع: “لابد أن يكون الاختيار لشخصيات نقابية تعرف مهمتها، وعهد لها الدفاع عن الحريات ‏سواء في النقابة أو خارجها”.

وأكمل: “نقابة الصحفيين ليست حزبا سياسيا ولا ‏ملحقة بأحزاب ولا مؤسسات، ودائما نقول أنه يجب أن يخلع أعضاء المجلس الرداء الحزبي على ‏أبوابها”.

وأردف السناوي: “لكنها ليست أيضا كائن هولامي بلا طعم ولا لون ولا رائحة، و‏نحتاج فقط لإدراك حقيقي لما هو نقابي وما هو سياسي، حتى نتمكن من ممارسة العمل النقابي ‏وسط التنوع والاختلاف بين أعضاء المجلس، دون تحزب”.

وقال: “لمراعاة هذه الأمور علينا ‏حسن الاختيار وأن يكون أعضاء الجمعية العمومية أحرارا في نقابة حرة”.‏

الانتخابات الحالية تفتقد لأعراف وتقاليد المهنة

عن الاختلاف بين الانتخابات الحالية وما سبقها، قال السناوي إن النقابة اتسعت بشكل كبير ‏في عضويتها خلال السنوات الأخيرة، وللأسف فقدت ملامحها، وهذا ليس بسبب اتساع العضوية ‏فقط، ولكن اختلفت أيضا في مراعاة التقاليد والأعراف المهنية التي كانت سائدة.

وزاد: ‏‏"التقاليد والأعراف المهنية غابت هذه المرة عن الانتخابات، وعن الانتخابات الأخيرة بأكملها، ‏ولذلك نحتاج مجهود كبير في الفترة المقبلة، لاستعادة تقاليد وأعراف المهنة".‏

أشار السناوي إلى أنه لا يصح منع صحفي من أن يذهب لكي يعرض نفسه وبرامجه الانتخابي على ‏زملائه في مؤسسة صحفية.. الدور الصحفية ليست "تكايا" لرؤساء تحريرها أو ملاكها".

وتساءل: "هل يعقل منع مرشح من حقه  في أن يعرض نفسه على زملائه ويكون لهم حق ‏الاختيار في صناديق الاقتراع؟، فهناك قواعد وأصول للمهنة يجب عدم تجاوزها"،

وواصل: ‏‏"للأسف ما يحدث هو اختراق لهذه القواعد والأعراف المهنية، وهذا يعطي انطباع سلبي والجو ‏العام للانتخابات مسموم".‏

وختم السناوي حديثة بالقول: “أطالب الجماعة الصحفية بحسن الاختيار وفق مبدأ ‏أساسي، وهو أنها نقابة الحريات العامة أولا، ثم الخدمات ثانيا، ولا يجب أن تقف عند هذا الحد، ‏ولا يجب أن المجلس القادم منزوع الدسم ومتجاهل لملف الحريات العامة، لأن من يتجاهل ‏الحريات العامة غير قادر على تمثيل نقابة الصحفيين”.‏