السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ضخ 160 طن من اللحوم والدواجن يوميًا.. جهود حكومية لتوفير السلع الأساسية بتخفيضات تصل لـ30%

معارض أهلا رمضان
معارض أهلا رمضان

تشهد أسعار السلع الغذائية الأساسية ومنها اللحوم والدواجن والبيض والزيوت، ارتفاعات ملحوظة في الأسواق المحلية، ما دعا الحكومة ممثلة في وزارتى التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي، إلى إقامة عدد من المعارض والشوادر والمنافذ المتنقلة والثابتة، ضمن خطة مواجهة زيادة الأسعار بنسبة كبيرة ومستمرة في الأسواق المحلية.

يأتى ذلك فيما يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور على مصيلحى وزير التموين، اليوم الثلاثاء، المعرض الرئيسى لأهلا رمضان في مدينة نصر، وبذلك يصل إجمالى عدد المعارض إلى 455 فى أنحاء الجمهورية، بهدف توفير السلع الأساسية والمنتجات الغذائية بنسبة تخفيض تصل إلى 30% عن أسعار السوق، بمشاركة الغرف التجارية والشركات القابضة.

بالإضافة إلى ذلك، تستعد وزارة التموين لضخ اللحوم المستوردة من تشاد بسعر 165 جنيها، مع استمرار توفير اللحوم الحمراء السودانية بسعر 165 جنيهًا بكميات تصل إلى 30 طن يوميًا، والتى يتم استقبالها فى محجر توشكى وتستمر أسبوعين للكشف البيطرى ونقلها إلى القاهرة.

من جانبه، أوضح المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه يتم توفير اللحوم السودانية بسعر 165 جنيهًا وتوفير الدواجن المستوردة، وأيضًا السلع الغذائية والأساسية من خلال 700 شركة، مع زيادة الكميات استعدادا لاستقبال شهر رمضان.

وأكد رئيس قطاع التجارة الداخلية استمرار طرح السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك والزيوت في جميع المنافذ والمعارض خلال شهر رمضان، نظرًا لزيادة معدلات الاستهلاك، وضخ 160 طن يوميًا من اللحوم السودانية والدواجن البرازيلية.

فيما قال محمود السعدني العضو المنتدب  الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن، إنه يتم طرح ما يقرب من 80 طن يوميا من اللحوم، بعد استلامها من محجر توشكي، والذي يسع لـ 30 ألف رأس ماشية، مشيرًا إلى وجود عشرة آلاف رأس ماشية الآن سيتم توفيرها بعد إتمام الكشف البيطرى وخلوها من الأمراض إلى مجزر البساتين.

كما أشار السعدنى، إلى تغطية جميع احتياجات معارض أهلا رمضان من اللحوم والدواجن والأسماك، بأسعار مناسبة للمواطنين، مع زيادة الكميات المطروحة قبيل شهر رمضان، وخاصة اللحوم السودانية بسعر 165 جنيها والدواجن المستوردة بسعر 65 جنيهًا بجميع المنافذ والمعارض.

من جانبه، قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة، إن مسألة توافر السلع في المعارض والمنافذ قد يساهم في عدم ارتفاعها بنسب كبيرة، ولكن الانخفاض لا ينعكس على السوق المحلى، لافتًا إلى أن توافر السلعة قد لا يساهم فى خفض الأسعار، لكنه على الأقل سيمنع ارتفاعها بنسب كبيرة في السوق.

وأكد الخبير الاقتصادي ل “الرئيس نيوز”، أنه رغم وجود المعارض والمنافذ لبيع السلع الغذائية والأساسية بأسعار منخفضة، إلا أن الأسعار لم تنخفض فى الأسواق، ومن المهم التوسع في إقامة المعارض لأنها لا تصل إلى القرى والأماكن البعيدة وتقتصر على المدن.