السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اعرف موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023.. يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023، خاصة عقب قرار الوزارة الأخير بشأن المتقدمين لحجز قطع الأراضى السكنية منذ 2017  وحتى الآن.

موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023

ومن جانبه، أعلن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة عاصم الجزار، وزير الإسكان، عن موافقة المجلس على الطلبات المقدمة من العملاء السابق تقدمهم لحجز قطع أراض سكنية صغيرة، سواء بنظام القرعات العلنية، أو بنظام الحجز الإلكتروني للسماح لهم باستكمال مقدمات الحجز، وتقديم الشيكات الآجلة.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، نص الموافقة التي اعتمادها المجلس، عبر قيام الحاجزين منذ عام 2017 وحتى تاريخه، باستكمال مقدمات الحجز، خلال شهر من تاريخ الإعلان، وفقا لعدد من الشروط، وهي:

 موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023

أن تكون القطع السابق الفوز بها ما زالت شاغرة ولم يتم إعادة طرحها.
يتم إعادة التعامل وفقا للأسعار الحالية لكل مدينة، ووفقا لما تسفر عنه دراسة لجنة التسعير بالهيئة، من تحديد السعر الحالي لكل منطقة.
يقوم العملاء بالتوقيع على إقرار بالموافقة على التعامل بالأسعار الحالية، والتنازل عن أي دعاوى قضائية مرفوعة ضد الهيئة أو الأجهزة إن وجدت.
الالتزام بالاشتراطات العامة والشروط المالية والعقارية الواردة بكراسة الشروط السابق التقدم من خلالها.

و أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن اعتزامها طرح قطعة أرض بحصة الهيئة بمنطقة حوض 2 بمنطقة الحزام الأخضر على مساحة 171360 ألف متر مربع، بمدينة 6 أكتوبر، بنظام التخصيص السداد مقابل الدولار، خلال الشهر المقبل.

وتأتي قطعة الأرض على مساحة 171360 ألف متر مربع، على أن يتم تنفيذ مشروع عمراني متكامل ويسجل السعر التقريبي للمتر نحو 2285 جينة بما يعادل سعر الصرف مقابل الدولار ويستهدف من الطرح قيمة إجمالية تصل لنحو 391.556 مليون جنيه، ويتم التحويل بما يعادل سعر الصرف مقابل الدولار.

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 

وتابعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بأنه سيتم تنفيذ المشروع خلال 4 سنوات من تاريخ صدور القرار الوزاري بتخصيص الأرض، كما سيتم استكمال نسبة سداد حتى 25% من قيمة قطعة الأرض بالدولار، والتي تتمثل في سدد 10% تم سدادها و15% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس إدارة على التخصيص، بالإضافة لسداد نسبة 1% مصاريف إدارية و0.5% لصالح مجلس الأمناء.

ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6 أقساط نصف سنوية متساوية، يسدد القسط الأول بعد 6 شهور من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، على أن يتحمل الراسي كافة الأقساط الفائدة المعلنة من البنك المركزي من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حتى تاريخ السداد، بالإضافة لنسبة 2% طبقا لتعليمات وزارة المالية و0.5% مصاريف إدارية.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ المشروعات على نسبة 15‎%‎ من إجمالي مساحة قطعة الأرض، وتشمل المشروعات الإسكان والخدمات و40‎%‎ للمشروعات الفيلات المنفصلة و45‎% الفيلات المتصلة.

الجدير بالذكر أن وزارة الإسكان، تعتمد خلال الطروحات الأخيرة على الحجز الإلكتروني للشقق والأراضي، والذي يكون بالأسبقية بين المتقدمين، بينما يكون بنك التعمير والإسكان، مسؤولا عن أمن الموقع الإلكتروني المخصص للحجز وسلامة كافة البيانات المتعلقة بالمتقدمين.

أقرأ أيضًا

اعرف موعد طرح أراضي وزارة الإسكان 2023