الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2023 وأماكن رؤية الهلال

هلال رمضان
هلال رمضان

يقدم لكم «الرئيس نيوز» فى هذا التقرير، موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2023 وأماكن رؤية الهلال، بحسب بيان مركز الفلك الدولي عن بداية شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريًا، موضحًا أن هلال شهر رمضان سيتحرى فى بعض الدول يوم 21 مارس، والأخرى يوم 22 مارس 2023.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2023

كشف مركز الفلك الدولي بأبو ظبي، أن هناك بعض الدول التى بدأ بها شهر شعبان يوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2023، موضحًا أن هذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس الجاري.

وأشار المركز أن هناك بعض الدول الأخرى التى بدأ بها شهر شعبان يوم 22 من فبراير السابق، وبالتالي ستتحري هذه الدول هلال شهر رمضان المبارك 1444 هجريًا يوم الأربعاء 22 مارس الجاري.

وأفاد مدير المركز محمد شوكت عودة، في بيان على الموقع الرسمي للمركز، بشأن الدول التى ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك فى 21 مارس، قائلًا: «أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان 30 يوما، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها».

رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2023

وتابع مدير المركز: «وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التليسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، ومعظم إفريقيا، وغرب أوروبا والأميركتين».

وأكد مدير المركز على أنه من المتوقع أن تعلن أغلبية هذه الدول رؤية هلال شهر رمضان المبارك يوم الخميس 23 مارس 2023، ليكون غرة شهر رمضان المبارك، ومن الممكن أن تعلن كل من الهند وبنغلادش وباكستان عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان الكريم يوم الأربعاء ليكون يوم الجمعة 24 مارس غرة شهر رمضان في تلك الدول.

هلال شهر رمضان فى الدول العربية والإسلامية

وأكمل: «بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 22 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و50 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التليسكوب، في أبوظبي يغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و11 دقيقة، في الرياض يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة، في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و11 دقيقة، في القاهرة يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، في الرباط يغيب القمر بعد 64 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 23 ساعة و34 دقيقة، والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي».

أماكن رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2023

ونشر المركز خارطة توضح إمكانية رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريًا و2023 ميلاديًا، من جميع أنحاء العالم، وهي كالتالي:

أماكن رؤية هلال شهر رمضان 2023

- تكون رؤية هلال شهر رمضان المبارك مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر لغروب القمر قبل الشمس أو لحدوث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

- تكون رؤية هلال شهر رمضان المبارك غير ممكنة بالتليسكوب أو بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

- تكون رؤية هلال شهر رمضان المبارك ممكنة فقط باستخدام التليسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

- تكون رؤية هلال رمضان ممكنة باستخدام التليسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

- تكون رؤية هلال رمضان المبارك ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.