الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس «زراعة النواب»: اجتماع حكومي الأربعاء المقبل لبحث سعر توريد بنجر السكر

الرئيس نيوز

واصلت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، خلال اجتماعها اليوم، مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من  النواب: هشام الحصري، عبد الحميد دمرداش، عامر الشوربجي، محمد سعد الصمودي، وعلى أحمد على، بشأن إعادة النظر في سعر استلام محصول بنجر السكر من الزراع ليتماشى مع زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي ومراعاة نسب احتساب درجة الحلاوة وحافز التبكير.

وقال الحصري، إن محصول بنجر السكر يعد من المحاصيل الهامة، التي نعتمد عليها في إنتاج السكر، وكان للجنة الزراعة دور في رفع أسعار قصب السكر، وكذلك سعر بنجر السكر، إلا أن المتغيرات الأخيرة دعت اللجنة لبحث سعر البنجر  مرة أخرى. 

وأكد أنه عقب اجتماع اللجنة الماضي لمناقشة طلبات الإحاطة، تم التواصل مع الحكومة، وكان هناك لقاء مع وزير التموين أمس، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع يوم الأربعاء المقبل مع شركات بنجر السكر للنظر في سعر محصول بنجر السكر.

وأضاف: هدفنا في النهاية تحقيق المصلحة العامة، والتوازن بين المصالح المشتركة بين كل من مزارع البنجر والمصنع والمستهلك، لاسيما في ظل ارتفاع تكاليف زراعة بنجر السكر، وفى نفس الوقت ارتفاع عائد محصول القمح بعد إعلان الحكومة عن سعر ضمان أردب القمح ب ١٢٥٠ وسط توقعات بزيادته.

وأوضح أنه وفقا لذلك الأمر، يكون عائد فدان القمح، بنحو ٢٦ ألف جنيه، مقارنة بعائد فدان بنجر السكر الذى لا يتعدى ١٨ ألف بالإضافة لارتفاع تكلفته، مضيفا، نريد التوازن، حتى يتوقف المزارعين عن زراعة بنجر السكر، وبالتالي تتعطل الطاقات في قطاع الصناعة المرتبطة ببنجر السكر. 

وتابع: لسنا في صراع، ولكن نريد توفيق للأوضاع والمصالح المشتركة في منظومة بنجر السكر.  

وطالب ممثلي شركات بنجر السكر، بتسهيل إجراءات التمويل والحصول على قروض ميسرة بفائدة ٥ في المائة، وكذلك إعادة النظر في أسعار الطاقة.

واقترح محمد يوسف ممثل البنك الزراعي، أن يتم التنسيق مع مجلس الوزراء، لتوجيه دعم للفلاح والزراعة، في هذا القطاع من خلال البنك بحيث تتحمل وزارة المالية فرق في سعر الفائدة، ليتمكن البنك من توفير التمويل اللازم للشركات. 

وأوصت اللجنة، بالتنسيق والعرض على وزارة المالية لدراسة مقترح تمويل الشركات من خلال البنك الزراعي، لدعم منظومة بنجر السكر.

وأعلن الحصري، أن اللجنة ستشارك في اجتماع الحكومة الأربعاء المقبل، لبحث سعر توريد بنجر السكر.