الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو هيئة كبار العلماء يوضح حكم شراء المقابر بأموال الغناء

محمود مهنا - عضو
محمود مهنا - عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

كشف الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف؛ عن حكم الدفن في مقابر مشتراه بأموال حرام أو مشكوك في شرعية مصادرها.

وقال مهنا في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أنا سئلت هل القبر المبني من حرام ويعلم صاحبة أنه من حرام يعذب صاحبه فيه؟ فقلت له نعم يعذب إذا كان القبر من حرام ولا يجوز أن يدفن فيه وإذا أوصى الانسان بقبر حرام يعذب فيه". 

وأضاف: "النبي صلي الله عليه وسلم قال إن الحلال بيِّن وإن الحرام بين، وبينهما أمور مُشْتَبِهَاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشُّبُهات فقد اسْتَبْرَأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمى يوشك أن يَرْتَع فيه، ألا وإن لكل مَلِك حِمى، ألا وإن حِمى الله محارمه".

وتابع: "الغناء إذا كان واضحا وليس فيه ما يحرك الغرائز أو شهوات الانسان فهو حلال؛ إذا كان الغناء يحرك الشهوات ويثير الغرائز وجمع المال من الغناء الذي يفسد الشباب والأمة فهذا حرام والمقبرة المبنية من هذا المال حرام".

وواصل: "إذا كان الغناء وطنيا وأدبيا وغناء غرضه ادخل السرور على المجتمع وغناء للشهيد ورفع الوطن فليس فيه شيء ".

وأوضح: "إذا كانت الأموال المشترى بها القبر حرام فلا يدفن في هذا المكان وعلى أهله وذويه أن يشتروا له مكان أخر أما إذا كان فيه شبهه فأمره إلى الله؛ وأبشر الجميع من قال لا إله إلا الله وعليه ذنوب وتاب إليه الله فإن مصيره إلى الجنة إن شاء الله".

وظهر المغني سعد الصغير في مقطع فيديو بث مباشر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، طالب خلاله موقع القاهرة 24، بإيضاح الحكم الشرعي في هذه المسألة التي تشغل باله منذ فترة، قائلًا: إلى موقع القاهرة 24، أنا بثق فيهم والناس بتثق فيهم، ممكن تسألولنا حد من دار الإفتاء أو الأزهر حكم إني أتدفن في تربة جايبها من فلوسي دي، ولو مينفعش، انا أتدفن فين أنا وولادي؟!