السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| أول تعليق من الجامعة العربية على الاتفاق السعودي الإيراني

الرئيس نيوز

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط، إن الاتفاق بين السعودية وإيران ينهي حالة الاحتدام بين الدولتين التي استمرت ما يزيد عن سبع سنوات.

وأضاف أبو الغيط عبر حسابه الرسمي على تويتر: الاتفاق خطوة يمكن أن تؤشر لمرحلة جديدة إيجابية في العلاقات الثنائية قد تكون مفيدة للإسهام في تحقيق قدر من الاستقرار إقليميًا.

وأكد أبو الغيط أن جهود الصين والعراق وسلطنة عمان في هذا الإطار مشكورة وتستحق التنويه.

وفي وقت سابق، رحبت العديد من الدول العربية والأجنبية باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران بعد سنوات طويلة من المقاطعة.

وأعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس، أنها تتابع باهتمام الاتفاق الذي تم الإعلان عنه باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الإسلامية.

وأعربت مصر عن تطلعها لأن يسهم الاتفاق في تخفيف حدة التوتر في المنطقة، وأن يعزز من دعائم الاستقرار والحفاظ علي مقدرات الأمن القومي العربي، وتطلعات شعوب المنطقة في الرخاء والتنمية والاستقرار.

وتوصلت المملكة العربية السعودية والجمهورية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واتفقا على أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعًا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، كما اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما.