الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| سعر صرف مرن.. هل يتجه البنك المركزي لتحريك سعر الجنيه الفترة المقبلة؟

الرئيس نيوز

أثار خطاب الرئيس الأمريكي جون بايدن، حول مواصلة رفع سعر الفائدة إلى اضطراب أسواق الأسهم والعملات والذهب الأمر الذي انعكس بدوره على السوق المحلية. 

وانقسم الخبراء بين توقعات تأثير ذلك على سعر الجنيه المصري ما بين التحريك الكبير أو تحريك محدود وفقا لآليات العرض والطلب فيما توقع سوسيته بنك خفضا في حدود 10% للجنيه الفترة المقبلة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي الخميس الماضي أن الدولة اتخذت إجراءات ذات طبيعة مالية ومصرفية، منها تطبيق المرونة في تحديد سعر الصرف طبقا لآليات العرض والطلب، مع تحديد الخطوات التي تتحرك الدولة على أساسها بدقة، وبالتنسيق الكامل بين الحكومة والبنك المركزي

وتوقع الخبراء تحريك سعر الفائدة على الجنيه مع استمرار نقص السيولة الدولارية وخفض التضخم الذى سجل صعودا كبيرا الشهر الماضي مسجلا 40.3%.

وقالت د. سهر الدماطي الخبيرة المصرفية إن التوقعات تشير إلى خفض قيمة الجنيه الفترة المقبلة في ظل نقص العرض من العملات الأجنبية فضلا عن توقعات رفع الفائدة الأمريكية الأمر الذى سيدفع نحو خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر الأمر الذي يتوقع معه مزيد من الإجراءات من جانب البنك المركزي برفع سعر الفائدة وخفض محدود لسعر الجنيه مقابل الدولار.

وبدوره، أكد هاني جنينه الخبير الاقتصادي أن هناك تحركات في سعر الصرف وصعود مرتقب لسعر الدولار مقابل الجنيه بسبب ارتفاع قوى للطلب على العرض مع وجود ضغوط لزيادة الاستيراد لتشغيل المصانع.

كما توقع بنك الاستثمار جولدمان ساكس ارتفاع الدولار أمام الجنيه في النصف الأول من العام لتصفية السوق السوداء قبل أن يتراجع السعر تدريجيا في النصف الأخير.

ظهور جديد للسوق السوداء 

فيما تسبب نقص المعروض من العملة الأجنبية إلى عودة السوق السوداء للدولار مع تراجع البنوك في تدبير العملة للمستوردين في ظل تراجع الأموال الساخنة واستثمارات الأجانب في أدوات الدين العام الفترة الأخيرة في ظل توقعات رفع سعر الفائدة الأمريكية وهبوط الذهب عالميا وتراجع مؤشر الدولار.

وقالت مصادر لـ"الرئيس نيوز" إن الدولار صعد إلى مستوى 36.25 جنيه في السوق السوداء، مشيرة إلى أن نقص توافر الدولار دفع حائزيه لمزيد من التمسك به ما دفع السعر للارتفاع من متوسط 34 جنيها الأسبوع الماضي ليتخطى 36 جنيها.

وأضافت أن التزامات مصر الخارجية تتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار ستدفع نحو تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار لاجتذاب حائزى العملة الأجنبية، وزيادة تحويلات المصريين بالخارج من خلال استهدافهم بأوعية إدخارية مغرية.

وبدأ بالفعل البنك التجاري الدولي في طرح أدوات ادخار بثلاث عملات خليجية بسعر فائدة 5.25% لجذب المصريين بالخارج.

تصحيح وليس تحريك 

في المقابل، يرى د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي أن الجنيه سيقوم بحركات تصحيحية مقابل الدولار في ظل استمرار حالة الارتباك العالمي وصعود سعر الفائدة العالمية وتحركات البنوك المركزية لإنقاذ اقتصاداتها. 

وقال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي إن توقعات بنك سوسيتيه أن يحدث تراجع في الجنيه المصري بـ10% على المدى القصير مبالغة والحقيقة أنه لا يوجد تعويم إضافي في الجنيه وإنما ما سيتم مستقبلا هو تخفيض وتصحيح لسعر الصرف، متابعا: “أتوقع أن يحدث تخفيض قليل للجنيه مرهون بإتمام الحكومة الصفقات المنتظرة من بيع الأصول المصرية”.