السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية: مصر من أرخص دول العالم في أسعار البيض

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد نبيل؛ نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالغرف التجارية أن الأسعار في مصر تعد من أقل الأسعار على مستوى العالم مشيرا إلى أن الإنتاج يشهد أزمة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

وقال نبيل في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "بيض المائدة الأبيض بسعر 94 جنيه في المزرعة؛ وتصل إلى المواطن بسعر يزيد 10 جنيهات".

وأضاف: "مصر رائدة في تصنيع البيض البودر ولدينا مصانع لبسترة وتجفيف البيض منذ سنوات ونقوم بالتصدير لدول الخليج؛ هذا النوع من البيض لا يستخدم منزليا ولكنه يستخدم في المصانع التي تنتج المخبوزات والمصنعات الأخرى".

وتابع: "البيض الأحمر أغلى من البيض الأبيض لأن القشرة أثقل والدجاجة التي تنتج البيض الأحمر تأكل أكثر من الدجاجة الأخرى والأمر يعود إلى أذواق المستهلك؛ محافظات مثل المنوفية لا يتناول سكانها سوى البيض الأحمر وسكان القاهرة يتناولون البيض الأبيض".

وأكمل: "نعاني من أزمة قوية في الخامات والأعلاف؛ الأزمة التي نتعرض لها أقوى من الازمة التي تعرضنا لها العام الماضي؛ طن الذرة وصل إلى 18 ألف جنيه وهو رقم لم يحدث من قبل وحتى الذرة المحلي يباع بسعر 17 ألف و500 جنيه".

وعن إمكانية استيراد بيض المائدة لاحداث توازن في الأسعار قال نبيل: "اخر إحصائية من 116 دولة منتجة للبيض عالميا مصر تحتل المركز 113 في سعر بيض المائدة من حيث انخفاض الأسعار ونحن من أرخص الدول في أسعار البيض ولا أعتقد أن هناك دولة يمكن أن تصدر إلينا بأقل من الأسعار الموجودة".

وواصل: "كرتونة بيض المائدة تحتوي على 2 كيلو بروتين وسعر كيلو البروتين فيها 55 جنيه ولا يوجد كيلو بروتين بسعر 55 جنيه في أي مكان".

وشهدت البلاد ارتفاع غير مسبوق في أسعار الدواجن وبيض المائدة وهو الامر الذي ارجعه المنتجين إلى تراجع المعروض من الاعلاف في السوق نتيجة شح الكميات المفرج عنها بسبب أزمة العملة الأجنبية التي شهدتها بالبلاد مؤخرا.

وقامت الدولة بتوفير العملة الأجنبية اللازمة والافراج عن كميات الأعلاف المطلوبة لاستمرار الإنتاج الحيواني وإنتاج الدواجن بالإضافة إلى استيراد كميات من الدواجن المجمدة من أجل سد العجز الناتج عن خروج عدد من منتجي الدواجن من السوق بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف نتيجة النقص الحاد فيها.