الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد إثارته للجدل| كل ما تريد معرفته عن البيض البودرة.. و"الزراعة" تكشف مفاجأة

بيض
بيض

أحاديث كثيرة انتشرت على منصات السوشيال ميديا عن "البيض البودرة"، وسط تسأولات العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن ما هو هذا البيض وما هى الاختلافات بينه وبين البيض العادى، وفي ماذا يستخدم. وفى هذا السياق يرصد الرئيس نيوز في السطور الآتية كل ما تريد معرفته عنه.

ما هو؟
البودرة بيض طبيعي يتم تجفيفه من خلال تعريضه لدرجات حرارة معينة باستخدام آليات معينة تسمى بـ«سلندرات»، ويجري تصنيع بودرة البيض المجفف بنفس الطريقة المتبعة في تصنيع اللبن البودرة، حيث يخضع لعملية بسترة قبل تحويله إلى بودرة ليقتل السالمونيلا وأي بكتيريا أخرى، وذلك عبر فصل البياض عن الصفار في البداية، ثم تجفيف البياض والصفار كل منهما على حدة، وفي مرحلة التعبئة يُقسّم المنتج إلى 3 أشكال، ويباع البياض والصفار بشكل منفصل أو يتم بيع البيضة كاملة.

مفاجأة لمحبي الدايت

وبحسب موقع "Livestrong"، يفتقد البيض البودرة للفيتامينات الموجودة في البيض العادي، لكنه يقدم للجسم الفوائد التالية:

1- تقوية العظام
يلعب مسحوق البيض دورًا كبيرًا في تقوية العظام وحمايتها من الكسور وتقليل خطر إصابتها بالهشاشة، لأنه يقدم للجسم 13% من الجرعة اليومية الموصى بها من معدن الكالسيوم، المفيد أيضًا لصحة الأسنان.

2- مناسب للرجيم

يعتبر البيض البودرة خيارًا غذائيًا مناسبًا لمتبعي الدايت، ويرجع السبب إلى انخفاض سعراته الحرارية، حيث تحتوي الحصة الواحدة منه على 357 سعرة حراري، ما يعادل بيضتين.

3- تعزيز صحة القلب
يمثل مسحوق البيض أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على 286 جرام من البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

سعره
شعبة المواد الغذائية والبقالة والعطارة بالغرف التجارية، أكدت أن أسعار البيض البودر، الـ 200 جرام 40 جنيها، بينما سعر الـ 500 جرام 100 جنيه، ويصل سعر الكليو منه إلى 200 جنيه فهو أرخص كثيرًا من البيض العادى.

“الزراعة” توضح استخدامات البيض البودرة

أوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استخدامات بيض البودرة من خلال بيان توضيحي لها، لافتة إلى أنه بعد الرجوع إلى المختصين في معهد الإنتاج الحيواني، ومنهم الدكتور أحمد حسين عبد المجيد، أكدوا أن البيض البودرة لا يؤكل ولا يغني عن البيض الطبيعي، ولا يتم سلقه أو عمله "أومليت".

وأشارت وزارة الزراعة، إلى أن استخدامات بيض البودرة في الحلويات ومصانع الحلويات فقط، وكان يتم استيراده من الخارج لهذا الغرض  فقط.

وتابعت: "باختصار شديد بودرة البيض مثل لبن البودرة يتم إضافة معلقة منها أو معلقتين على كوب الشاي أو النسكافيه أو الكاكاو أو غيرها من المشروبات".