الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بلومبرج: موجة التضخم قبل رمضان قد تحرك أسعار الفائدة نهاية مارس

الرئيس نيوز

تسارعت معدلات التضخم الحضري بوتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعًا حيث أدت موجة انخفاض قيمة العملة إلى ارتفاع تكلفة الواردات ودفعت أسعار المواد الغذائية للارتفاع بوتيرة قياسية، ورجح تقرير نشرته وكالة بلومبرج لجوء البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة في اجتماعاته المقبلة للسياسة النقدية بهدف احتواء التضخم. 

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس، أن أسعار المستهلكين قفزت بمعدل سنوي قدره 31.9 في المائة في فبراير، وهو الأسرع في أكثر من خمس سنوات وبزيادة 25.8 في المائة في الشهر السابق ويتوقع الاقتصاديون في مجموعة جولدمان ساكس وشركة نعيم القابضة أن يبلغ معدل التضخم 28 بالمئة.

من المرجح أن يعطي الانتعاش دفعة جديدة للبنك المركزي لرفع أسعار الفائدة هذا الشهر، خاصة بعد ارتفاع تكاليف المواد الغذائية والمشروبات، وهو أكبر عنصر منفرد في سلة التضخم، بنسبة 61.8 في المائة عن العام السابق ومن المرجح أن يتسارع التضخم أكثر على المدى القصير، مدفوعًا بالارتفاع الأخير في أسعار الوقود وزيادة الطلب خلال شهر رمضان المبارك، والذي يبدأ في نهاية شهر مارس من هذا العام ويتميز بالتجمعات العائلية والوجبات الكبيرة.

وقال محمد أبو باشا رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس إن التضخم فاق توقعاتنا للشهر الثاني. من الواضح أن اضطرابات الإمدادات وسلوك المضاربة تلعب دورًا أكبر في دفع الأسعار للأعلى بدلًا من كونها انعكاسًا خالصًا لضعف الجنيه المصري ويعتبر الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية ضربة قاسية بشكل خاص في أكثر دول الشرق الأوسط سكانًا، حيث يعيش حوالي نصف سكانها البالغ عددهم 104 ملايين نسمة.

كمستورد رئيسي للقمح والسلع الأخرى، خفضت مصر عملتها ثلاث مرات خلال العام الماضي، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة معظم السلع الأجنبية التي تخضع بالفعل لضغوط من القيود التجارية والتداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا، وعلى أساس شهري، تسارع التضخم إلى 6.5 في المائة من 4.7 في المائة في يناير، وهي أكبر زيادة منذ مارس 2007. وقالت الحكومة إن معالجة ارتفاع تكاليف المستهلك هي أولوية قصوى.

تعني ضغوط الأسعار المكثفة أن البنك المركزي من المرجح أن يستأنف التشديد في اجتماعه المقبل المقرر في 30 مارس وفاجئت لجنة السياسة النقدية المتداولين والمستثمرين باحتفاظها بالمعدلات الشهر الماضي، قائلة إنها تقيم تأثير 800 نقطة أساس من الزيادات في عام 2022. وهي تستهدف تضخمًا بنسبة 7 في المائة، زائدًا أو ناقصًا نقطتين مئويتين، بحلول الربع الرابع من العام المقبل وفقد الجنيه ما يقرب من نصف قيمته منذ مارس الماضي حيث تكافح مصر مع أسوأ نقص في العملات الأجنبية منذ سنوات.

وبينما كان تداول الجنيه أضعف قليلًا في البنوك المحلية في الأسبوع الماضي، فقد انخفض بأكثر من 6 في المائة مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء حيث يراهن المتداولون على تخفيض آخر لقيمة العملة.