الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح استخدامات "البيض البودرة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن البيض البودرة يعد منتج من بيض المائدة، مشيرا إلى أنه يستخدم في مصانع الحلوى والمخبوزات.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "البيض الطازج صلاحيته أيام معدودة ويستهلك على الفور ومدة صلاحيته محدودة بأيام؛ أمام البيض البودر يصنع من البيض الطازج وصلاحيته طويلة وله استخدامات معينة في المخابز ومصانع الحلويات".

وأضاف: "البيض البودرة موجود في مصر منذ سنوات ومصانع الحلوى والمخبوزات تستخدمه باستمرار؛ البيض الطازج هو بيض المائدة ويستهلك على الفور".

وتابع: "البيض البودرة هو البيض المجفف ويستخدم في المصانع لأنه يحفظ لفترة طويلة؛ والمصنع يريد مستلزمات أسهل حتى تخلط مع الدقيق لصناعة الحلوى؛ وهو لا يستخدم في المنازل؛ ولا يمكن طهوه ولا يسلق أو يقلى وهو أرخص من البيض الطازج".

وأكمل: "لدينا اكتفاء ذاتي من بيض المائدة ولم نستورد بيضة واحدة من الثمانينات؛ نتمنى زيادة الإفراجات الجمركية من الأعلاف وبعض المنتجين عادوا للعمل ولكن أسعار الذرة ارتفعت مجددا ووصل سعرها إلى 17 ألف و500 جنيه".

وأوضح: "طالما ظلت الإفراجات أقل من الاحتياجات ستظل أسعار الذرة والصويا مرتفعة ونناشد بضرورة الإفراج عن الأعلاف بشكل سريع ومستمر وكان هناك وعد من رئيس الوزراء بالقضاء على أزمة الاعلاف نهائيا ونتمنى أن يحافظ المنتج على انتاجه".

وواصل: "أقل فرصة عمل تكلفتها 100 ألف جنيه ولدينا 3.5 مليون عامل ونرجو استمرار الافراجات عن الاعلاف وإن شاء الله لن نحتاج إلى الاستيراد؛ نحن حاليا في قمة استهلاك الأعلاف لأن الدورات حاليا من الدواجن تكبر؛ احتياجاتنا أسبوعيا 900 ألف طن شهريا من الأعلاف".

وذكر: "دائما ما كنا نمتلك مخزون استراتيجي من الأعلاف لأننا نتعامل مع مادة حية؛ أسعار الدواجن اليوم في حدود الـ 70 جنيه وطبق البيض في حدود 92 جنيه واليوم بيض المائدة يباع أقل من التكلفة لأن المفتاح بأكمله في كميات العلف وسعر العلف".

واختتم: "يجب أن يكون هناك استدامة في الإافراج عن الأعلاف؛ الاستهلاك في البيض والدواجن يزيد خلال شهر رمضان بنسبة 45% وإن شاء الله هناك دورات إنتاجية سوف تنزل إلى الأسواق خلال الشهر الجاري وتصل 80 ألف طن؛ وهي كمية كبيرة سوف تطرح خلال الفترة المقبلة".