السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الواحدة بجنيه.. كل ما تريد معرفته عن البيض البودرة

الرئيس نيوز

أثار منتج البيض البودرة الجدل بعد تداول صورا لأكياس تحمل اسم "مقتصد البيض" وهي عبارة عن "باودر" للبيض يتوافر في الأسواق، إلا أنه أشيع بتوافره خلال الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار البيض العادي.

وخلال التقرير نُقدم حقيقة البيض البوردة وتوافره في المتاجر بالسوق المصري، وهل ظهوره كبديلا للبيض الطازج بعد ارتفاع سعره ووصوله إلى 160 جنيها للطبق الواحد.

تداول البعض أن ثمن 4 أكياس من البيض البودرة تساوي بيضة واحدة طازجة، وأن مدة صلاحيته أطول ويحتوي على فيتامينات أعلى، ما أثار رفض وسخرية الفكرة، من قِبل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

مصنعو المواد الأغذية في مصر لم يكونوا بعيدين عن المنتج الجديد للبيض، حيث وضع على قوائم الإستيراد بسبب سهولة إستخدامه، لذا يعد مصنعي الأغذية مثل الحلويات وشركات المخابز ومصانع تجهيز منتجات اللحوم أكثر المستهلكين له ويصل سعر الـ 200 جرام من البيض "الباودر" إلى 40 جنيها.

ومن ضمن المعلومات التي انتشرت حول البيض البودرة ما يلي:

- الـ4 أكياس بثمن بيضة واحدة.

- يُستخدم البيض البودرة في الفنادق الكبرى.

- لا فرق بين بيض البودرة والبيض الطازج.

البيض البودرة هو عبارة عن بيض طبيعي يتم تجفيفه بدرجات حرارة مخصصة، باستخدام آليات معينة تسمى بـ"سلندرات"، ويتم تصنيع بودرة البيض المجفف بنفس الطريقة المتبعة في تصنيع اللبن البودر.

ويخضع البيض البودرة لعملية بسترة قبل تحويله إلى بودرة ليقتل السالمونيلا وأي بكتيريا أخرى، كما يمكن تزويده بإضافات أخرى لتحسين الإنتاجية أو أي مواصفات أخرى مطلوبة حسب الاستخدام للمنتج.

تتم عملية بسترة البيض البودرةعن طريق فصل البياض عن الصفار في البداية، ثم تجفيف البياض والصفار، كل منهم على حدة.

في مرحلة التعبئة يُقسّم المنتج لـ 3 أشكال، يباع البياض والصفار بشكل منفصل أو يتم بيع البيضة كاملةً، ما يجعل عملية شرائه متعددة.

يتم استخدام البيض البودر في صناعة المكرونة والكعك والشعرية والحلويات، بينما يستخدم صفار البيض المجفف في الأساس في صناعة المايونيز، لكنه يدخل في صناعة الصلصات ومنتجات أخرى، وتعتمد الحلويات على بياض البيض بشكل أساسي وتليها المخبوزات.

نفى معهد بحوث الحيوان بوزارة الزراعة، وجود البيض البودرة في مصر، وأن البيض المجفف يستخدم في صناعة المعجنات والحلويات فقط، وأن بعض الشركات تستخدمه في صناعة المخبوزات والحلويات.

أوضحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استخدامات بيض البودرة من خلال بيان توضيحي لها منذ قليل.

وأكدت وزارة الزراعة، أنه بعد الرجوع إلى المختصين في معهد الإنتاج الحيواني، ومنهم الدكتور أحمد حسين عبد المجيد، أكدوا أن البيض البودرة لا يؤكل ولا يغني عن البيض الطبيعي، ولا يتم سلقه أو عمله "أومليت".

وأوضحت وزارة الزراعة، أن استخدامات بيض البودرة في الحلويات ومصانع الحلويات فقط، وكان يتم استيراده من الخارج لهذا الغرض فقط.

وتابع بيان الزراعة: باختصار شديد بودرة البيض مثل لبن البودرة يتم إضافة معلقة منها أو معلقتين على كوب الشاي أو النسكافيه أو الكاكاو أو غيرها من المشروبات.