الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الذهب يتعرض لهزة عالمية.. وتراجع حذر في السوق المحلية

الرئيس نيوز

تسبب الحديث عن رفع محدود في سعر الفائدة في ارتباك شديد في الأسواق العالمية وانهارت أسعار الذهب بسبب الإقبال المحدود من قبل المستثمرين لتستقر عند 1814دولارا للأوقية. 

ومحليا شهدت أسعار الذهب تراجعا محدودا في ظل ارتفاع سعر الدولار في السوقين الرسمي والموازي بحسب خبراء الذهب وهو ما دفع السعر لفقد 5 جنيهات اليوم الأربعاء.

وسجل سعر الجرام عيار 21 مبلغ  1820 جنيها 

وعيار 24 سجل 2080 جنيها

فيما سجل سعر الجرام عيار 18 نحو 1560 جنيها

والجرام  عيار 14 نحو 1213 جنيها للجرام.

وبحسب أحدث تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، أدى ارتفاع الدولار وارتفاع العوائد إلى انخفاض سعر الذهب بنسبة 5% مما ثبط عزيمة مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب.

أضاف: «شهدت حيازات الصناديق المتداولة في البورصة العالمية من الذهب الشهر العاشر على التوالي من الانخفاض في الحمولة، حيث انخفضت بمقدار 34 طنًا (-1.0%) في فبراير لتصل إلى 3412 طنًا، وهي أطول سلسلة خسائر متتالية منذ يناير 2014.»

خلال شهري يناير وفبراير من عام 2023، خسرت صناديق الاستثمار المتداولة العالمية للذهب 3.4 مليار دولار أمريكي، واستمرت الأموال الأوروبية في دفع التدفقات العالمية إلى الخارج، إذ استمرت البنوك المركزية في المنطقة في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير بعد خسارة 1.2 مليار دولار أمريكي (-25 طنًا) في فبراير، وسجلت الصناديق الأوروبية تدفقاتها الخارجة الشهرية العاشرة على التوالي، وإن كانت بوتيرة أبطأ من يناير (2.1 مليار دولار أمريكي)، بحسب التقرير.

وبلغ متوسط ​​أحجام التداول اليومية في جميع أسواق الذهب 147 مليار دولار أمريكي خلال فبراير، بانخفاض 8% عن الشهر السابق (159 مليار دولار أمريكي)، ومع ذلك، لا يزال متوسط ​​الحجم 13% فوق عام 2022 (132 مليار دولار أمريكي).

وقال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب إن ارتفاع سعر الدولار وراء التراجع المحدود، لافتا إلى أنه المحرك الأساسي للسعر المحلي لجرام الذهب. 

وأكد ان التراجعات العالمية للذهب تشير إلى إمكانية مواصلة التراجع في ظل ارتباك الأسواق العالمية.

فيما قال وصفي واصف مستشار شعبة الذهب إن الأزمة في أن البنك المركزي لا يقوم بتمويل صفقات الذهب منذ فترة ويتم حساب الذهب وفقا لسعر الدولار في السوق السوداء، ما يؤكد أن التراجع في الأسواق سيكون محدودا وربما يعاود الذهب ارتفاعه مجددًا في السوق المحلية.