الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة الاستثمار يكشف عن قيمة الاستثمارات التي دخلت إلى البلاد مؤخرا

أرشيفية
أرشيفية

أكد حسام هيبة؛ رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن صافي الاستثمارات التي دخلت إلى البلاد تصل إلى 8.9 مليار دولار، مشيرا على أنها استثمارات غير بترولية.

وقال هيبة في مقابلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "القطاع البترولي كان بالسالب لأن ما خرج كان أكثر مما دخل وهو أمر طبيعي؛ لأن هناك حصص للشركات كانت تدفع؛ هناك 12 مليار دولار من الاستثمارات دخلت إلى مصر ولكن طرحنا منها الاستثمارات البترولية لتصبح النتيجة 8.9 مليار دولار؛ هذا الرقم هو الأكبر خلال العشرة سنوات الماضية؛ الاستثمار البترولي زاد عن الـ 8 مليار دولار".

وأضاف: "هناك شركات تم التوصل لمراحل أخيرة من أجل طرحها في قطاعات لوجستية والدوائية والصحية وقطاع الزراعة أيضا هناك اهتمام كبير به".

وتابع: "سعر العملة ليس معوقا بشكل كبير ولكنه أحد التساؤلات الموجودة؛ ونحن لن نطرح اليوم هناك إجراءات نعمل عليها والامر يحتاج للوقت ولكننا نروج مبكرا ورئيس الوزراء سوف يعلن الجدول الزمني المحدد وحاليا نقوم بالتقييمات والإجراءات".

وعن برنامج الطروحات لـ 32 شركة قال هيبة: "نسير وفقا للبرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي ولا يوجد تأخير على الاطلاق والطروحات لها مواعيد وهناك دورات في البورصة؛ أما الطرح للمستثمر الاستراتيجي فليس له علاقة على الإطلاق بالبورصة ولا سعر الدولار".

وأوضح: "الدولة جادة في التخارج من بعض القطاعات وموجودة على الطاولة في لجنة الطروحات دراسة طرح شركات كثيرة مملوكة لأجهزة وجهات مختلفة؛ ودورنا كهيئة استثمار تشجيع مشاركة ودور القطاع الخاص ويجب أن يركز الجميع في المشاركة في التنمية المستقبلة".

ونفى هيبة وجود أي مشكلة قانونية في خروج أرباح الشركات الأجنبية من مصر مؤكدا أنه لا يوجد أي مانع قانوني أو اجرائي لهذا الأمر.

واختتم: "لا يوجد ما يمنع قانونا ولا اجرائيا خروج الأرباح؛ وكانت تخرج بشكل طبيعي حتى حدثت أزمة الدولار ولكن ليس لدينا مشكلة في عدم خروج الأرباح بأي شكل؛ بمجرد انتهاء عنق الزجاجة الحالي وسوف نتخطاه إن شاء الله خلال أشهر قليلة سوف تعود الأمور إلى طبيعتها".