الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"التموين": استيراد 48 ألف طن سكر برازيلي خام لسد الفجوة الاستهلاكية

السكر
السكر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول البنجر لمصنع الدلتا بكفر الشيخ إلى ما يقرب من 40 ألف طن حتي أمس لإنتاج السكر، مؤكدة زيادة هذه الكميات إلى نحو 100 ألف طن بنهاية الأسبوع.

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تيسير إجراءات استلام البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلى وتذليل اى عقبات تواجه عمليات التوريد طوال أيام الموسم الحالي، لافتا إلى أن إنتاج السكر المحلى من البنجر والقصب سيعزز من المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر بما يكفى احتياجات البلاد لفترات طويلة في ظل توفير كافة السلع الغذائية بكميات كبيرة وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومعارض "أهلا رمضان" بأسعار مخفضة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون من كافة المنتجات الغذائية.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر انتظام العمل بالورديات "الصباحية والمسائية" بداية من استلام البنجر على الموازين مرورا بمعمل الاستقبال وأفران الجير وعنبر الغسيل وغرفة التحكم الآلى حتى نهاية العمليات الصناعية بعنبر تعبئة السكر.

ومن جهته، قال الكيميائي عادل أيوب العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر إنه تم التعاقد على 111 ألف فدان بنجر سكر خلال موسم التوريد الجاري، وتلك المساحة تنتج 2.4 مليون طن بنجر ويتم منها إنتاج 325 ألف طن سكر من البنجر، منهم 20 ألف طن سكر مكعبات والباقي سكر كريستال يتم توريده لصالح منظومة السلع التموينية.

وأضاف أيوب أنه مستهدف بنهاية الأسبوع الجاري استلام نحو 100 ألف طن بنجر، موضحا أن معدل التوريد اليومي يصل الي 12 ألف طن.

ولفت أيوب إلى أن شركة الدلتا للسكر لديها خطين إنتاج في مصنع بطاقة إنتاجية إجمالية 23 ألف طن يومي، مقسمة إلي 11 الف طن للخط الأول والخط الثاني 12 ألف طن.

وأوضح أيوب أنه تم وضع خطة لترشيد استهلاك الطاقة، حيث تم تخفيض نحو 5٪ من الطاقة المستخدمة، مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية لعملية التطوير بلغت 100 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي، ومستهدف زيادتها خلال العام المالي الجاري.

وكشف العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر أنه يتم إنتاج 130 الف طن مولاس و140 ألف طن لب البنجر والذي يتم استخدامه مدخل إنتاج في العلف الحيواني، مشيرا إلي أنه تم العام الماضي تصدير 110 الف طن لب البنجر الي الصين ونيوزيلندا ودول الاتحاد الأوروبي، مع توريد 30 الف طن لب البنجر للسوق المحلية.

وأكد ايوب أن زيادة سعر توريد البنجر هذا العام إلى 1000 جنيه للطن، يساهم في زيادة معدلات التوريد، لإنتاج السكر، مشيرا إلى أن هناك حالة رضا لدى المزارعين بهذه الأسعار خاصة وأن السعر عادل ومناسب لزيادة الكميات.

وكشف عادل أيوب أنه تم استيراد 48 ألف سكر خام برازيلي لتلبية احتياجات السوق المحلي وسد الفجوة الاستهلاكية.