الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عملات أخرى في الطريق.. الغرف التجارية توضح مزايا التعامل بالروبل الروسي

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن المعرض الرئيسي لأهلا رمضان يستهدف توفير كافة السلع الاستراتيجية بسعر التكلفة والذي من المقرر أن ينطلق يوم 15 مارس.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نأمل أن ينتقل ما حدث من تراجع في أسعار بيض المائدة والدواجن إلى باقي السلع؛ فأسعار الدواجن حاليا تقترب لأسعار الدواجن المجمدة التي تطرحها الدولة".

وأضاف: "الدواجن المجمدة التي طرحت مؤخرا كانت من المخزون الاستراتيجي وهناك 50 ألف طن أخرى سوف تصل خلال الأسبوعين القادمين؛ كبرى الشركات الوطنية تطرح السلع في معارض أهلا رمضان بسعر التكلفة وكذلك الهيئات الحكومية مثل الخدمة الوطنية وأمان ووزارة الزراعة".

وتابع: "وصلنا إلى 450 معرضا بجانب مئات من القوافل المتحركة وقمنا بتغطية كافة المراكز الرئيسية بالمحافظات وهناك تهافت على المنافذ من المواطنين من أجل الشراء وهو الهدف أن نصل للمواطن في محل إقامة".

وأكمل: "الزيوت الروسي التي طرحت في الأسواق هي بعض أنواع الزيوت الفاخرة؛ وهي زيوت أغلى من الزيوت الخليط المطروحة في السوق للمواطن؛ ولكن التعامل بالروبل الروسي مقابل الجنيه يسر دخول الزيوت إلى مصر وهناك سلع غذائية أخرى أصبحت تدخل إلى مصر؛ بعد التعامل بالجنيه والروبل".

وأوضح: "التعامل بالروبل منحنا سعر أفضل ووفر علينا الوقوف في طابور الحصول على الدولار؛ والتعامل في حدود المتاح حاليا ويعتمد على حجم صادراتنا إلى روسيا؛ نقوم بتصدير الحاصلات الزراعية والكيماويات إلى روسيا".

وواصل: "نتواصل حاليا مع الصين من أجل التعامل التجاري بالعملات المحلية وكذلك دول البريكسيت ودول البرازيل والأرجنتين لأنها أكبر مصدر في العالم للدواجن واللحوم والذرة والصويا؛ هناك تفاوض مع الصين منذ فترة؛ هذه الالية سوف تساعدني على تنمية صادراتي بدون وضع ضغوط على الدولار".

وكان الدكتور على المصلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، قد أكد معرض أهلا رمضان الرئيسي سيتم افتتاحه ‏خلال أيام بعد استكمال أعمال التجهيزات وضخ السلع به.

وأشار وزير التموين إلى أن البيع بالمعرض سيكون بسعر التكلفة، مؤكدًا أن إنشاء ‏المعرض يأتي بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتحت ‏رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.