الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"والله لسه بدرى".. رحيل "أم البطل" شريفة فاضل صاحبة أشهر أغاني رمضان

شريفة فاضل
شريفة فاضل

غيب الموت صباح اليوم الأحد الفنانة والمطربة شريفة فاضل عن عمر ناهز الـ 85 عاما بعد صراع مع المرض.

ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة بعد صلاة العصر اليوم.

ولدت الفنانة الراحلة في مدينة القاهرة عام 1938 وهي حفيدة المقرئ أحمد ندا، وتدربت على أيدي أساتذة الإنشاد الديني والموسيقى، ثم التحقت بمعهد الفنون المسرحية.

واشتهرت بأغنية "أمانة يا بكرة"، والتي شدت بها في الخمسينات، وتزوجت من المخرج السيد بدير الذي أسند إليها بطولات أعمال فنية عديدة، ونالت شهرة واسعة بأغنيتها "حارة السقايين"، وقدمت فيلمًا بنفس الاسم.

في السبعينات وخلال حرب أكتوبر من العام 1973 توفي ابنها سيد السيد بدير في الحرب، وغنت أغنية "أم البطل"، وحققت نجاحًا كبيرًا.

وأسست مسرح منوعات شهيرا في شارع الهرم وقدمت حفلات غنائية في العديد من البلدان العربية منها تونس ولبنان والكويت.

من أبرز أعمالها أفلام "الأب" و"اللعب بالنار" و"وداعا ياغرامي" و"أولادي" و"ليلة رهيبة" و"مفتش المباحث" و"سلوى في مهب الريح " و"غازية سنباط "و"الحب والثمن" و"تل العقارب" و"سلطانة الطرب". 

وتعد أغنية "تم البدري بدري" للفنانة شريفة فاضل، إحدى أبرز أغاني وداع رمضان.

وكان قد كتبها الشاعر عبد الفتاح مصطفى واصفا حالة الوداع الحزين التي تتملك المصريين والعرب برحيل شهر رمضان، ولحنها الموسيقار عبد العظيم محمد، وغنتها المطربة شريفة فاضل في بداية مشوارها الفني، وقد أتقنتها في ثلاثة أيام.

وتنازل كل من عبد الفتاح مصطفي وشريفة فاضل عن أجرهما عن الأغنية، وكان 15 جنيها لكل منهما إكراما لشهر رمضان المعظم.

و أصبحت أغنية "والله لسه بدرى يا شهر الصيام" من يوم إذاعتها في الستينيات، أغنية الأيام الأخيرة من رمضان وتغنى في أواخر الشهر الفضيل.