الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استشعار عن بعد يرد على تنبؤات الباحث الهولندي حول الزلازل

الباحث الهولندي
الباحث الهولندي

أكد الدكتور هشام العسكري؛ نائب المدير التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية وخبير الاستشعار عن بعد؛ أن الباحث الهولندي الذي يتحدث عن الزلازل ليس عالما مشيرا إلى أنه ربما يكون يوتيوبر.

وقال العسكري في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "الرجل معروف عالميا بأنه عالم زائف؛ وما يقوله ليس تنبؤات؛ التنبؤ يعني تحديد موعد حدوث الزلزال بالموعد والتاريخ ولو حدث وقام بتحديد الموعد بهذا الشكل يمكن أن نتوقف أمام ما يقول".

وأضاف: "لا يمكن التنبؤ بالزلازل على الإطلاق؛ هناك كثير من تغريدات هذا الرجل لم تحدث؛ لقد تنبأ بزلزال 8 ريختر في سنغافورة ولم تحدث وربما تصدف بعض الأمور معه لأن هناك أماكن معروف إنها نشطة زلزاليا".

وتابع: "كان هناك دراسات تتحدث عن البصمة الطيفية للأشعة التي تصدر عن كوكب الأرض في الغلاف الجوي وهذه الأشعة موجودة في كل مناطق العالم ولكن الجميع يتحدث عن تركيا لأنها نشطة زلزاليا".

وأكمل: "القارات والمحيطات موجودة على صفائح ونقاط التقاء الصفائح هي التي تحدث عليها الزلازل والبراكين ومصر بعيدة تماما عن هذه الصفائح؛ نحن في مصر في أمان؛ الزلزال ظاهرة جيولوجية وتصير كارثة حين يتدخل البشر".

وأوضح: "لا فائدة من الرعب غير المبرر؛ حدوث الزلازل أمر طبيعي ومعروف؛ يمكن أن أقول إن هذا الأسبوع ستحدث زلازل في تركيا وسوف تحدث مئات الهزات ولكن لن يشعر بها أحد".

وواصل: "التدخل البشري أحيانا قد يؤدي إلى تفاقم الأمور مثل بناء السدود أو الحقن داخل الأرض أو التجارب التي تتم على أعماق وهو ما قد يتسبب في حدوث الزلازل".

وذكر: "هناك علاقة موثقة وعلمية بين الحيوانات والشعور بالزلازل؛ وهو أمر جائز وهناك دراسات أوضحت ذلك وما يسترعى الانتباه لماذا زادت الزلازل في تركيا بهذا الشكل؟ تركيا قامت بإنشاء كثير من السدود والدائرة التي حدثت فيها الزلازل يتواجد حولها السدود".

وكان زلزال مدمر قد ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في السادس من فبراير الماضي وأدى إلى تدمير مئات المنازل ووفاة ألاف الأشخاص وتشريد الألاف في الدولتين.