الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

13 جنسية أجنبية.. تفاصيل سقوط عصابة "هوج بول" للنصب على المواطنين

الرئيس نيوز

أثارت عملية النصب على عدد كبير من المواطنين عبر تطبيق “هوج بول” جدلا واسعا، نجحت أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط القائمين على شبكة إجرامية يتزعمها عناصر أجنبية تقوم بالنصب على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم بزعم استثمارها لهم عبر تطبيق الإلكترونى، عبر شبكة الإنترنت.

البداية كانت بتقدم عدد كبير من المواطنين ببلاغات تفيد بتضررهم من القائمين على إدارة تطبيق “Hogg Pool” على شبكة الإنترنت، لقيامهم بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء على أموالهم، عن طريق إيهامهم باستثمار أموالهم لتحقيق أرباح يومية باستخدام التطبيق المشار إليه، إلا أنهم فوجئوا بغلق التطبيق عقب الاستيلاء على أموالهم التي بلغ إجماليها حوالى 19 مليون جنيه.

13 متهما يحملون جنسية إحدى الدول الأجنبية

وتمكنت الأجهزة الأمنية من خلال إجراء التحريات وجمع المعلومات والتعامل الفنى من تحديد ورصد عناصر تلك الشبكة الإجرامية القائمين على إدارة التطبيق المشار إليه.

وتبين أنهم 29 شخصا “13 منهم يحملون جنسية إحدى الدول الأجنبية”، واتخاذهم من 2 فيلا سكنية بالقاهرة مقرًا لمزاولة نشاطهم غير المشروع.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم وأمكن ضبطهم وبحوزتهم 95 هاتفا محمولا و3367 خط هاتف محمول، و9 أجهزة مودم رسائل جماعية، و7 أجهزة حاسب آلى، و39 شاشة كمبيوتر ومشتملاتها، و3 سيارات ومبالغ مالية عملات محلية وأجنبية “بلغت حوالى 600 ألف جنية”، و41 كارت إئتمانى لبنوك بالخارج.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بتكوينهم تشكيل عصابى استهدف راغبى تحقيق المكاسب المالية السريعة عبر شبكة الإنترنت، واستيلائهم على أموالهم عن طريق عدد من المحافظ الإلكترونية، بلغ عددها 88 محفظة، والتى يتم توزيعها عقب ذلك على العديد من المحافظ الإلكترونية الأخرى، بلغ عددها 9965 محفظة، تجنبًا للرصد الأمنى وتمهيدًا لتحويلها للخارج لصالحهم من خلال برامج عبر شبكة الإنترنت لشراء عملات رقمية مشفرة “بتكوين”.

إطلاق تطبيق إلكتروني آخر تحت مسمى “RIOT

وتتخذ وزارة الداخلية الإجراءات اللازمة للتحفظ على المحافظ الإلكترونية المرصودة وتتبع الأموال المحولة للخارج عبر الإنتربول الدولى.

كما أقر المتهمين بأنهم قاموا بإغلاق التطبيق بعد تمكنهم من الاستيلاء على تلك الأموال، وأنهم كانوا بصدد إطلاق تطبيق إلكتروني آخر تحت مسمى “RIOT” لذات الغرض فى إطار استكمال نشاطهم الإجرامي.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

وتهيب وزارة الداخلية بالمواطنين عدم الانسياق خلف تلك التطبيقات المجهولة المصدر التى يتم بثها عبر شبكة الإنترنت بزعم تحقيق الأرباح المالية للمشاركين بها بشكل غير منطقى، حرصًا على عدم تعرضهم للنصب والاحتيال من تشكيلات عصابية دولية.

 فريق من نيابة الشئون الاقتصادية وغسل الأموال للتحقيق

أمر النائب العام، بالتحقيق في واقعة تطبيق «Hogg pool» الإلكتروني، في واقعة البلاغ المقدم ضد مؤسسي التطبيق الإلكتروني المسمى "هوج بول".

كما أمر المستشار حماده الصاوي النائب العام، بتشكيل فريق من نيابة الشئون الاقتصادية وغسل الأموال بمكتب النائب العام؛ للتحقيق.

وكانت قد رصدت إدارة البيان بمكتب النائب العام منذ مطلع شهر مارس الجاري منشورات متعددة بمواقع التواصل الاجتماعي عن اتهام البعض مؤسسي التطبيق المذكور بالاحتيال عليهم وتمكنهم من الاستيلاء على أموالهم، وبالتزامن مع ذلك تلقت النيابة العامة محضرا من إدارة مكافحة جرائم تقنية المعلومات بوزارة الداخلية تضمن إبلاغ عدد من المواطنين ضد المسئولين عن التطبيق والموقع الإلكتروني المسمى «Hogg pool»؛ لتحصلهم بالاحتيال والنصب على مبالغ مالية منهم بطرق الدفع الإلكترونية، إذ أوهموهم باستثمار مدخراتهم المالية لديهم نظير حصولهم على أرباح مالية يومية من إدارة التطبيق، وذلك بعد استقطابهم بطرق ووسائل احتيالية للترويج للموقع والتطبيق عبر شبكة المعلومات الدولية، وعبر مجموعات التواصل بتطبيق «WhatsApp»، وخلال لقاءات دعائية عقدت لجذب المواطنين.

وأمرت النيابة العامة بضبط وإحضار المتهمين وضبط كل ما يتعلق بنشاطهم المذكور أو ما استخدموه لمزاولته، وضبط كافة المتحصلات الناتجة عن هذا النشاط، وقد ألقي القبض على عدد منهم وجار عرضهم على النيابة المختصة واستجوابهم واستكمال التحقيقات.