الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فلسطين تطالب واشنطن بعدم استقبال وزير إسرائيلي بعد دعوته "لمحو" حوارة

الرئيس نيوز

طالبت فلسطين، الجمعة، الولايات المتحدة بمنع وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش من دخول أراضيها، بعد تصريحاته الأخيرة التي دعا فيها إلى "محو" بلدة حوارة الفلسطينية، وسط تصاعد المواجهات بالضفة الغربية المحتلة، ما أثار مخاوف دولية وإقليمية.

وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية على تويتر الولايات المتحدة بمنع سنوتريتش، الذي وصفته بـ"الإرهابي"، من دخول الأراضي الأميركية.

وطالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ على تويتر بـ"عدم استقبال الوزير الإرهابي (بتسلئيل) سموتريتش، بعد تصريحاته الأخيرة الداعية إلى محو بلدة حوارة عن الوجود، ودعواته المتكررة للإرهاب والعنف ضد الفلسطينيين".

ومن المقرر أن يسافر سموتريتش إلى الولايات المتحدة للتحدث في مؤتمر "إسرائيل بوندز" السنوي، الذي سيعقد في الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري في العاصمة واشنطن، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

ودعا سموتريتش، وهو قومي متطرف في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في تصريحات بمؤتمر عقده، الأربعاء الماضي، إلى "محو حوارة"، وقال: "أعتقد أن على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك".

وردت الخارجية الأميركية على هذه التصريحات بالقول على لسان المتحدث باسمها نيد برايس إن تصريحات سموتريتش "بغيضة وغير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز"، مضيفًا: "مثلما نندد بالتحريض الفلسطيني على العنف، فإننا نستنكر هذه التصريحات الاستفزازية التي تصل أيضًا إلى حد التحريض على العنف".