الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية يشارك في جلسة حوارية خلال مؤتمر «رايسينا» بالهند

الرئيس نيوز

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية شارك في جلسة حوارية بعنوان "إقليم من الفرص: من البحر المتوسط لبحر العرب" خلال أعمال منتدى "رايسينا" المنعقد اليوم في العاصمة الهندية نيودلهي، والذي شارك فيه أيضًا وزير خارجية سلطنة عمان ووزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي.

وأوضح السفير أبو زيد أن وزير الخارجية أشار في الجلسة إلى سعي شعوب المنطقة للتكامل مع العالم والدور الذي تلعبه مصر في هذا الشأن بحكم موقعها الإستراتيجي وتنوع علاقاتها وشراكاتها في مختلف الأطر، مستعرضًا الجهود التي اضطلعت بها مصر خلال السنوات الماضية لتعزيز التنمية الاقتصادية. كما تطرق لأبرز التحديات التي تواجه العمل المناخي الدولي، مشيرًا إلى أهمية التحلي بالشفافية والتعاون وتجنب تسييس موضوعات التغير المناخي.

وفيما يتعلق بأسباب عدم التوصل لحل حتى الآن للقضية الفلسطينية، أوضح الوزير شكري أن ذلك يأتي بسبب غياب الإرادة السياسية من الجانب الإسرائيلي والمجتمع الدولي الذي لم يتعامل بصورة منصفة مع حقوق الإنسان والحقوق السياسية للشعب الفلسطيني، وهو ما يخلق وضعًا معقدًا ويؤدي إلى التطرف من الطرفين بدافع من الاحباط وغياب الحل العادل.

ونوه وزير الخارجية إلى الفوائد الكبيرة لحل هذا النزاع على الجانبين والمنطقة، مشيرًا إلى أهمية تأسيس دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وفقًا لحدود عام ١٩٦٧، ومشددًا على أن مصر ستستمر في مساعيها وستبذل كافة الجهود لحل هذا الصراع.