الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن توضح الموعد المتوقع لانتهاء الأزمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن أزمة الدواجن تحتاج إلى ما بين 4-6 أشهر، مشيرا إلى أن الأمر مرهون باستمرار الإفراج عن الأعلاف.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لدينا مشكلة في قطاع الأمهات لأنها تنتج الكتكوت؛ الأزمة قائمة ونحتاج إلى 4-6 أشهر ليعود الإنتاج كما كان شرط الاستمرار في الافراج عن الأعلاف".

وأضاف: "طرحنا مبادرة لكي يوجه 25% من انتاج كبار المنتجين إلى الشركة القابضة وإذا كانت التكلفة الفعلية 60 جنيه يمكن أن تحصل الشركة القابضة على كميات الدواجن بسعر 84 جنيه".

وتابع: "أسعار بيض المائدة في تراجع وسعر الكرتونة اليوم 94 جنيه؛ كرتونة البيض تحتاج إلى 5 كجم من الأعلاف وإذا حدث انخفاض في أسعار الأعلاف سوف يتراجع أسعار البيض؛ هناك اختلاف بين سعر البيض الأحمر والأبيض لأن البيض الأحمر أكثر من انتاج البيض الأبيض".

وأكمل: "القيمة الغذائية في البيض الأبيض والأحمر واحدة؛ ولكن الفارق في كميات الإنتاج؛ حين تحدثنا عن أسعار الاعلاف قلنا إن هناك مجموعة مسيطرة ويجب أن يتم التحرك الإيجابي لانضباط الأسعار والسيد رئيس الوزراء قال إن الأسعار مبالغ فيها وأن لم يحدث انخفاض في الأسعار سوف تتدخل الدولة بألياتها".

وواصل: "أليات الدولة تتحرك فيها كما ترى ومن يخالف يجب أن يعاقب؛ نحن مقبلون على شهر رمضان والدولة قوية وقادرة على القيام بكل شيء".

وشهدت أسعار الدواجن وبيع المائدة ارتفاعا قياسيا متأثرة بالأزمة الاقتصادية وشح الأعلاف نتيجة النقص الحاد في العملة الأجنبية التي عانت منه البلاد عقب اندلاع الأزمة الأوكرانية.

وعملت الدولة على حل مشكلة الأعلاف وزيادة الافراجات الجمركية عن كميات كبيرة من الذرة والصويا وهو ما أحدث تراجع نسبي في الأسعار كما قامت الدولة باستيراد كميات من الدواجن المجمدة من أجل سد الفجوة في المعروض والتي نتجت عن خروج كثير من منتجي الدواجن خارج العملية الإنتاجية وبالتالي تراجع الإنتاج المحلي.

وقامت الدولة باستيراد دفعات من الدواجن من البرازيل التي تعد المنتج والمصدر الأول للدواجن المجمدة على مستوى العالم.