الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل تستطيع ليبيا إنجاز الاستحقاقات الانتخابية في 2023؟

الرئيس نيوز

مع استمرار تركيز انتباه العالم على الحرب في أوكرانيا، تدفع الأمم المتحدة كافة الجهود من أجل إجراء انتخابات جديدة في ليبيا، وهي دولة أخرى على أعتاب أوروبا حيث تسعى روسيا إلى نفوذ أكبر، وتتحسب الإدارة الأمريكية لنتائج هذا النفوذ المتنامي، بعد أكثر من عقد من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق معمر القذافي، لا تزال الدولة الواقعة في شمال إفريقيا غارقة في الفوضى السياسية مع معسكرين متنافسين، كل منهما مدعوم من قبل قوى أجنبية، يتنافسان على السيطرة.

وأخبر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باثيلي، مجلس الأمن في هذا الأسبوع أنه سيعمل على تشكيل لجنة توجيه رفيعة المستوى من "أصحاب المصلحة الليبيين المعنيين" والتي ستنتج خارطة طريق للانتخابات الرئاسية والتشريعية بحلول نهاية عام 2023 وخطة باثيلي هي الدفعة الدولية الثانية للانتخابات الليبية الوطنية منذ عدة سنوات.

ووفقًا لتقرير نشره موقع صوت أمريكا، لم تعقد الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021 وسط خلافات حول الأساس الدستوري للانتخابات ومن هو المؤهل لخوض الانتخابات ومع تعثر الانتخابات، وجدت ليبيا نفسها برئيسين للوزراء - عبد الحميد الدبيبة، الذي تم تنصيبه على رأس الحكومة المؤقتة المدعومة من الأمم المتحدة، وفتحي باشاغا، الذي تم تعيينه من قبل البرلمان الشرقي الذي يدعمه حفتر وتهدف الانتخابات المقترحة في عام 2023 إلى توحيد ليبيا تحت سلطة تنفيذية واحدة. يقول العديد من مراقبي ليبيا والمسؤولين الأجانب إن خطة باثيلي هي بداية جيدة لكنها تفتقر إلى التفاصيل. تظل الأسئلة حول كيفية اختيار أعضاء اللجنة التوجيهية وما إذا كان بإمكانهم تحقيق توافق سياسي في غضون 10 أشهر فقط وتقول الولايات المتحدة إنها "ملتزمة 100٪" بمساعدة باثيلي على النجاح.

ويرجح التقرير أن ليبيا قد لا تكون من أولويات السياسة الخارجية، لكن إدارة بايدن تدرك أن المزيد من عدم الاستقرار في أكثر الدول الإفريقية الغنية بالنفط يمكن أن يقوض جهود مكافحة الإرهاب العالمية، ويرسل تدفقات جديدة من الهجرة إلى أوروبا ويوسع مجال نفوذ روسيا في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.

في الأسبوع الماضي في واشنطن، استضافت الإدارة باثيلي وكبار المسؤولين من مصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وقطر وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة لمناقشة الانتخابات الليبية المتعثرة كما يزور المسؤولون الأمريكيون الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بوتيرة أكبر، وتدرس الإدارة إعادة فتح السفارة الأمريكية في طرابلس، التي أغلقت بعد عامين من الهجوم المميت عام 2012 على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي.

قال مسؤول أمريكي كبير: "إن الإدارة "تتطلع داخليًا وعلى النحو المناسب للتشاور مع الكونجرس حول الخطوات في هذا الاتجاه". وألمح المسؤول أيضا إلى "سفر أكثر انتظاما وكبارا" إلى ليبيا عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك وقام مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز بزيارة مفاجئة إلى ليبيا في أواخر يناير، حيث ورد أن الشركة العسكرية الروسية الخاصة فاجنر على رأس جدول الأعمال وطلب مسؤولون أميركيون، بمن فيهم بيرنز ووزير الخارجية أنتوني بلينكين، الضغط على الليبيين في الشرق لإنهاء تعاملاتهم مع فادنر، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس ويبدو أن إدارة جو بايدن تناقش وجود مقاتلين أجانب مع “مجموعة واسعة من اللاعبين الليبيين”.

وأضاف المسؤول "لن نجلس مكتوفي الأيدي وننتظر عندما يكون هناك خطر أمني جسيم، إن الوجود المستمر لمقاتلي فاجنر في ليبيا يزعزع بشكل كبير استقرار ليبيا والمنطقة الأوسع."

يُنظر إلى الاضطرابات السياسية الحالية في ليبيا على أنها جزء من المشكلة وقال المسؤول إن حكومة تمثيلية أكثر خضوعا للمساءلة سيكون لها "الوزن المعنوي للتحدث بوضوح عن العلاقة التي تريدها مع الجهات الفاعلة الأجنبية، بما في ذلك روسيا".

وقال بن فيشمان، المدير السابق لمجلس الأمن القومي لشمال إفريقيا وزميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن الدور الرئيسي الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في أي انتخابات ليبية هو إشراك جهات خارجية كما تشعر النخبة السياسية الليبية بالارتياح تجاه الوضع الراهن، والتي ستخسر سلطتها في أي انتخابات محتملة.

كما قال سفير أوروبي في ليبيا لموقع "المونيتور" الأمريكي: "من الواضح إلى حد ما أن بعض الناس يرغبون في البقاء في الوضع الذي هم عليه الآن، وهذا هو سبب وجودنا في هذا المأزق".