الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر: دعم الطاقة يرتفع بشكل قياسي.. ومراجعة جديدة للأسعار نهاية أبريل

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية عن أن ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير الفترة الماضية مع صعود لأسعار صرف الدولار وراء تحريك الحكومة لأسعار البنزين على الرغم من مساعي إبطاء الزيادة الجديدة انتظارًا لهدوء الأسعار العالمية.

وأكدت المصادر أن ذلك الارتفاع تسبب في دفع مخصصات دعم الوقود بشكل كبير الشهور الماضية حيث راعت اللجنة تثبيت السعر في أكتوبر الماضي لمواجهة التضخم، ولكن الفترة الحالية هناك صعود كبير في التكلفة خاصة مع ارتفاع تكاليف النولون البحري الأمر الذي ضاعف من التكلفة.

وقالت المصادر إن مخصصات دعم المنتجات البترولية صعدت إلى 66 مليار جنيه في النصف الثاني من العام المالي الجاري.

وكان صندوق النقد الدولي قد ألمح إلى رفع سعر الوقود وخفض الدعم ضمن إجراءات تصحيحية لشروط الحصول على قرض الصندوق.

ورفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها للربع الحالي الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلي باستثناء السولار.

شمل الرفع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة الثانية من صباح اليوم،  لتصبح 8.75 جنيه للتر البنزين 80 بدلًا  من 8 جنيهات، و10.25 جنيه للتر البنزين 92 بدلًا من 9.25 جنيه، و11.50 جنيه للتر البنزين 95 بدلًا من 10.75 جنيه، بحسب الأسعار السائدة منذ أكتوبر من العام الماضي.

كما رفعت اللجنة سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6 آلاف جنيه للطن وتثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر.

ورفعت اللجنة أيضًا غاز تموين السيارت ليصبح 4.50 جنيه للمتر، بدلًا من 3.75 جنيه للمتر، ويعد هذا هو الرفع الأول لغاز السيارات منذ أكتوبر 2021.

وأكدت المصادر أن تلك الزيادة تخص الربع الأول من عام 2023 وربما تكون هناك مراجعة ثانية الربع الثاني من العام الجاري (نهاية أبريل) في ظل استمرار حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي.