الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كامل الوزير يرد على اتهامات "عسكرة وزارة النقل"

وزير النقل
وزير النقل

أكد الفريق كامل الوزير؛ وزير النقل عن خطط توطين صناعة السكك الحديد في مصر، مشيرا إلى إنشاء مصنعين لإنتاج عربات السكك الحديدة.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سوف يتم إنشاء مصنع بالشراكة مع دولة المجر لإنتاج عربات السكك الحديدية ومصنع أخر سوف يتم إنشائه بالشراكة مع شركة تالجو الإسبانية لإنتاج عربات السكك الحديد".

وأضاف: "سوف نحصل على احتياجاتنا مع الإنتاج بالجنيه المصري والفائض من الإنتاج سوف يتم تصديره إلى كل الدول العربية بالعمل الأجنبية؛ الخامات التي تم استيرادها بالدولار سوف تستعوض من نتاج التصدير وما يتبقى سوف يدخل عملة أجنبية للبلاد".

وتابع: "سوف نحقق استفادة كبيرة؛ من خلال تقليل الواردات من عربات السكك الحديد والمترو والمونوريل كما سنزيد الصادرات والعملة الأجنبية وسوف ندخل لأول مرة صناعة السكك الحديدية".

وأكمل: "لدينا مساحة كبيرة من الأرض في كوم أبو راضي وسوف نقوم بإنشاء المصنعين فيها وسيكون لدينا مجمع صناعي كبير وإن شاء الله يوفقنا الله للنهوض بصناعة النقل في مصر".

وتطرق الوزير للحديث عن الاتهامات بعسكرة الوزارة مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بتدريب الفنيين والمهندسين العاملين في الوزارة داخل بعض الكليات العسكرية.

وأوضح: "قمنا بتعيين 750 مهندس وفي الأنفاق 227 مهندس وفي هيئة الطرق 242 مهندس وفي هيئة السلامة البحرية 18 مهندس وهيئة تخطيط مشروعات النقا 14 مهندس؛ وتقدم لنا 6 أضعاف هذه الأعداد".

وأكمل: "اختبرنا المتقدمين اختبارات فنية وتخصصية؛ ومن قمنا باختيارهم أرسلناهم إلى الكلية الحربية لإجراء اختبارات طبية ولياقة بدنية ونفسية بحيث يكون المتقدم فنيا وبدنيا وطبيا عالي ويعمل على الفور؛ وكان يتم اختبار المتقدمين في الكلية الحربية في كشف الهيئة ثم يحصلون على دورة لمدة 6 أشهر في كلية التكنولوجيا العسكرية".

وذكر: "الفنيين 3 أضعاف المهندسين؛ الرئيس كان يزور الكلية الحربية مصادفة وعلم بإجراء كشف الهيئة للمهندسين في الكلية الحربية وكان يريد الاطمئنان على الفكرة التي أرساها وحضر بنفسه واطمئن".

واختتم: "هناك على سبيل المثال ألف شخص؛ 900 مقتنعين بالفكرة و100 يقولون لماذا يذهب مهندسي وزارة النقل للكلية الحربية؟ وأننا نعسكر وزارة النقل؛ أهلا وسهلا بالعسكرة؛ لو كنت سأختار المهندسين بهذا الشكل".