الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

القصة الكاملة لمنع عرض مسلسل «معاوية» في العراق

معاوية
معاوية

تصدر مسلسل معاوية بن أبى سفيان قبل عرضه محركات البحث على جوجل، بسبب منع عرضه فى بغداد، وعللت هيئة الإعلام العراقية قرارها بأن المسلسل يتحدث عن حالة الفتنة، وفى هذا السياق ترصد “الرئيس نيوز” القصة الكاملة لمنع هذا المسلسل وموقف قناة أم بى سي. 

أصدرت هيئة الإعلام العراقية قرارا بشأن عرض مسلسل معاوية بن أبي سفيان جاء نصه كالآتي: «استنادًا إلى الصلاحيات الممنوحة لهيئة الإعلام والاتصالات وتنظيم قطاع الإعلام في جمهورية العراق بموجب الأمر 65 لسنة 2004، الناقذ وبعد الرصد والمتاعبة بعد ورد العديد من الشكاوي الاجتماعية إلى الهيئة بخصوص بنية قناتكم بث أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدالية، ومنعًا لحدوت أي سيجال مذهبي خاصة في شهر رمضا المبارك توجه الهيئة أجواء الشهر الكريم واستقرار البلاد السلم المجتمعي فيها وتؤكد هيئتنا على ضرورة الالتزام الكامل بتطبيق مواد لائحة قواعد البث الإعلامي الصادرة عنها وهي عدم بث أو إعادة بث بقناته الدينية والقومية، خصوصًا تلك التي تحوي وتنتقص من ذلك المكون أو المجموعة على أساس الدين أو القومية أو المذهب أو الطائفة، ويحذر على الجهات الإعلامية المرخصة الانتقاص أو تشويه أو تسفيه المعتقدات الدينية للطوئف الأخرى».

قصة المسلسل

يتحدث المسلسل عن استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، مرورا بتولي علي، ثم استشهاد علي وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية، وتولي يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء، ويتناول المسلسل أحداث معركتي الجمل وصفين، ومن المقرر عرضه في رمضان 2023، وهو من إخراج طارق العريان الذي يعتبر أول مسلسل درامي يقوم بإخراجه.

الأبطال

يجسد إياد نصار دور علي، بينما تظهر أسماء جلال في دور زوجة معاوية بن أبي سفيان، ولجين إسماعيل في دور معاوية بن أبي سفيان.

كما تجسد سهير بن عمارة دور هند بنت عتبة ووالدة معاوية بن أبي سفيان، وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة تلعبان دوري زوجتي معاوية، إلى جانب أسماء جلال.

رد قناة قناة mbc العراق

فيما أصدرت قناة mbc العراق بيانا ردا على القرار الذى أصدرته هيئة الإعلام العراقية بمنع عرض مسلسل “معاوية” حيث كان من المقرر أن يعرض فى رمضان المقبل. 

وجاء فى بيان mbc العراق: “إشارة إلى كتابتكم الموقرة بخصوص عدم بث أي عمل فني من شأنه إذكاء السجال والجدل المذهبي، نود إعلام هيئتكم بأن قناتنا ملتزمة بلائحة قواعد البث الإعلامي الصادرة عن الهيئة ونؤكد لكم أن قناتنا لم تنتج مسلسل معاوية ولن يعرض في الدورة البرامجية للشهر الفضيل والدورات اللاحقة”.