الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم قمة العقبة للتهدئة.. إسرائيل: ننتظرأيامًا في غاية الصعوبة

الرئيس نيوز

نشرت الحكومة الإسرائيلية اليوم” الاثنين قوات إضافية في الضفة الغربية المحتلة بعد أن قتل مسلح فلسطيني إسرائيليين اثنين بالرصاص وعقب مقتل فلسطيني عندما اقتحم مستوطنون يهود قرية وأضرموا النار في منازل وسيارات. 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أثناء جولة في حراسة أمنية مشددة بشوارع قرية حوارة الخاوية إلى حد كبير "نتوقع أياما صعبة". 

وفي أعمال عنف جديدة وقعت اليوم الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي إن فلسطينيين شنوا سلسلة من عمليات إطلاق النار من سيارات في طريق سريع خارج مدينة أريحا بالضفة الغربية قبل الفرار. وقال الجيش الإسرائيلي إن مدنيا إسرائيليا أُصيب في الهجوم. 

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور. 

وطغت أعمال العنف التي وقعت أمس الأحد بشكل جزئي على الهجوم الذي وقع في وقت سابق من اليوم نفسه حين قُتل شقيقان من مستوطنة إسرائيلية قريبة بالرصاص في سيارتهما في قرية حوارة الفلسطينية بشمال رام الله والتي غالبا ما تشهد احتكاكات مع المستوطنين.

ووفق رويترز أضاءت ألسنة النيران ظلمة السماء ليلا حين أحرق مثيرو الشغب عشرات السيارات وعددا من منازل الفلسطينيين. وقٌتل فلسطيني بالرصاص. وقال الرئيس محمود عباس إنه يحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن اندلاع أعمال العنف.

وذكرت فتاة فلسطينية تدعى لمار أبو ساريس (عشر سنوات) أن منزلها كان من بين تلك التي أضرمت فيها النيران. وقالت "نقلتنا والدتي إلى أحد الأركان لأنه لم يكن هناك مكان آمن، حطموا جميع النوافذ بينما كنا في الداخل".

واندلعت الاضطرابات في الوقت الذي اتفق فيه مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون في قمة بالأردن على تهدئة التوترات.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه ما زال يطارد المسلح الفلسطيني وإنه سيرسل كتيبتين إضافيتين إلى المنطقة لإحباط هجمات جديدة ومنع أعمال الشغب. وقالت الشرطة إنها اعتقلت شخصين. 

وأمر جالانت القوات الإسرائيلية بالاستعداد لجميع التهديدات وزيادة نشاطها. وقال "أدعو الجميع إلى استعادة الهدوء... لا يمكن أن نسمح بوضع يُنفذ فيه المواطنون القانون بأيديهم".