الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي 4.6 شهر والزيت 5.1 شهر

الرئيس نيوز

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة شهور، مشيرا إلى أن احتياطي القمح يكفي 4.6 شهر وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل المقبل، والذى تستهدف الوزارة توريد نحو 4 ملايين طن،كما أن احتياطي الزيت يكفي نحو 5.1 شهر.

جاء ذلك خلال تصريحات له على هامش مشاركته في قمة الصناعات الغذائية في نسختها الأولى تحت عنوان نحو طريق النمو المستدام لمناقشة فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكلمة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية.

وأضاف أن احتياطي الأرز يكفي الاستهلاك المصري حيث يتم مراجعة كافة المضارب العاملة بالأرز حتى لاتكون الأسعار عشوائية منوها بأنه يتم بيع سعر كيلو الأرز الحر يتراوح من 17 إلى 18 جنيها للسائب ومن 24 الى 26 جنيها للمعبأ.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الدواجن، أرجع المصيلحي الارتفاع إلى زيادة أسعار الأعلاف عالميا بالاضافة الى دخول فصل الشتاء الذى يتزامن مع خروج كثير من صغار المرابين وذلك لارتفاع التكلفة الأمر الذى أدى الى تراجع معدلات الانتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب مما أدى لزيادة الأسعار.

وأضاف أن الوزارة تقوم بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أنه يتم طرح بأسعار تتراوح من 65 الى 75 جنيها للكيلو، كما أنه تم فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن.

وأكد أن الوزارة ستعمل على زيادة المعروض بمناسبة شهر رمضان والذى تزيد فيه معدلات الاستهلاك.