الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الوزراء: 610 مليارات جنيه تكلفة استثمارات سيناء

الرئيس نيوز

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد، فاعلية "تفقد اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء"، بمحافظة الإسماعيلية، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وبدأت الفاعلية بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت القاريء أيمن عقل، تلتها كلمة لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي استعرض فيها جهود الدولة على مدار السنوات التسع الماضية في تنمية سيناء والمستمرة خلال الفترة القادمة.

وأكد مدبولي أن جهود الدولة لتنمية سيناء تمثل عبورا جديدا، مشيرا إلى أن سيناء افتقدت على مر التاريخ لخطة تنموية متكاملة، موضحا أن الدولة بدأت في تنمية سيناء بعد حرب 1973.

قال مدبولي إننا اخترنا مكافحة الإرهاب بالتوازي مع تنمية سيناء، مشددا على أن الرئيس السيسي أكد عدم قدرة أي أحد على فصل سيناء عن مصر.

وأضاف أن الدولة المصري اختارت التركيز على حرب الإرهاب، بالتوازي مع البدء في عملية التنمية الحقيقية التي لم تشهدها سيناء في تاريخها.

وتابع مدبولي، أن التنمية التي تشهدها شبه جزيرة سيناء متسعة ومركزة وشاملة في كل ربوع المنطقة، حيث جرى إنشاء طرق وكباري وبنية أساسية ومشروعات تنموية، ما يعكس الرؤية والمحاور التي عملت عليها الدولة المصرية حتى تصبح سيناء جزءً لا يتجزأ من مصر.

وأشار إلى إنفاق 610 مليارات جنيه كاستثمارات منفذة وجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء.

وأكد: تم إنفاق 610 مليارات جنيه مصري على التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية في سيناء، وتم إحداث ربط كامل ما بين غرب قناة السويس وسيناء، من خلال مجموعة من الأنفاق والكباري لخدمة التنمية.

وأوضح أن شبكة الطرق في سيناء تتم على أعلى مستوى عالمي، ولدينا حاليا 6 أنفاق تحت قناة السويس، و7 كباري عائمة ومجموعة هائلة من الطرق تتجاوز 3000 كيلومتر، وسيناء بها محاور تكفي عملية التنمية لـ50 سنة مقبلة على أعلى مستوى، والأنفاق نُفذت في زمن قياسي بسواعد المصريين.

ونوه رئيس الوزراء إلى أهمية قناة السويس لخدمة التنمية على مستوى العالم، لافتا إلى أن إيرادات قناة السويس قفزت من 5.4 مليار دولار، إلى 7.9 مليارا.

وأردف: تم تطوير وإنشاء 5 مطارات في سيناء، كما أن الموانئ البحرية والجافة تم تنفيذيها على أعلى مستوى بتكلفة 44 مليار دولار.