الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الذهب يوضح أسباب تراجع الإقبال على المشغولات

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني ميلاد؛ رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية؛ أن أسعار الذهب حاليا تشهد انخفاضا، مشيرا إلى أنه تأثر بالظروف الاقتصادية.

وقال ميلاد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نشاهد وننتظر النتيجة هل سيتراجع عن الـ 1800 جنيه؟ التفكير الصحيح من وجهة نظري هو أنسب فرصة لشراء الذهب وهو منخفض وليس وهو مرتفع ولكن الطبيعية الإنسانية هو الاقبال على السلعة أثناء ارتفاع سعرها".

وأضاف: "أفضل التوقيتات للشراء هي وسعر السلعة منخفض؛ المتوسطات حالة حماية ولو قمت بالشراء بالغالي والسعر انخفض أقول بالشراء ثم البيع حين يرتفع السعر".

وتابع: "هناك عدة عوامل لعدم الاقبال على المشغولات الذهبية وذلك بسبب التوجه التحوطي مصانع السبائك لم تكن موجودة في قاموس المشغولات في مصر".

وأوضح: "في السابق كانت العائلات تشتري المشغولات الذهبية لعدم وجود السبائك وكانوا يقومون بالاستثمار في المشغولات الذهبية ومع التطور الفكري والاقتصادي اليوم أصبح الذهب كمخزن للقيمة أن يتوجه الناس للمشغولات الذهبية".

وشهدت أسعار الذهب تراجع ملحوظ خلال الأيام الماضية بعد أن كان أخذا في الارتفاع متأثرا بإقبال المصريين على الشراء نظرا لأن الذهب يعد ملاذ أمن للاستثمار طويل الأجل.

وسجل الذهب عيار 24 اليوم نحو 1909 جنيه للبيع، و1920 جنيه للشراء ووصل سعر جرام الذهب عيار 21، عند 1670 جنيه للبيع، و1680 جنيه للشراء وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18، نحو 1431 جنيه للبيع، و1440 جنيه للشراء.

وأقبل المصريون منذ تراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار على شراء الذهب من أجل حفظ أموالهم وهو ما أدى إلى ارتفاعه خاصة في ظل توقف الاستيراد نتيجة لأزمة العملة الأجنبية التي شهدتها البلاد مؤخرا.

وعاد الذهب ليستقر مرة أخرى قبل أن يبدأ في التراجع خلال الأيام الماضية بشكل نسبي خاصة بعد ضعف الاقبال على الشراء عقب طرح البنوك شهادات استثمار بعائد 25% خلال الشهرين الماضيين.

واعتادت أسعار الذهب على التذبذب حيث يتم تحديد الأسعار طبقا لمدى توافر المنتج في الأسواق بالإضافة إلى أليات العرض والطلب وتوافر العملة الأجنبية والأسعار العالمية وسعر صرف العملة.