الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مع انخفاضها.. رئيس شعبة الدواجن يقدم مقترحا لبيع الدواجن بسعرها العادل للمستهلك

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

بعد ارتفاعات متتالية خلال الفترة الماضية، سجلت أسعار الدواجن فى الأسواق المحلية، اليوم السبت، انخفاضا ملحوظا بقيمة تصل إلى تسعة جنيهات فى الكيلو الواحد مسجلة 69 جنيها، بالتزامن مع طرح الحكومة 50 ألف طن من الدواجن المجمدة المستوردة من البرازيل لخلق نوع من التوازن فى الأسواق والسيطرة على أزمة ارتفاع الأسعار.

من جانبه قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية، إن أسعار بيع الدواجن مبالغ فيها لأن تكلفة الكيلو تصل إلى 60 جنيها ومن ثم يجب بيعها فى السوق بسعر 65 جنيها للكيلو الواحد، وهذا هو السعر العادل للدواجن، مشيرا إلى وجود فجوة إنتاجية تصل إلى 40% أى ما يوازى 72 ألف طن من الدواجن شهريا، ومن ثم تحركت الدولة لمحاولة سد الفجوة الحالية وخلق توازن فى السوق.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية لـ"الرئيس نيوز" أن نزول الفراخ المجمدة إلى الأسواق أحدث توازنا فى الأسعار وممكن أن تصل إلى 65 جنيها لسعر الكيلو، وهو ما نستهدف الوصول إليه.

استغلال منتجيى الدواجن للأزمة

وحول ما يتردد عن الارتفاع المبالغ فيه من قبل المنتجين لأسعار الدواجن، أضاف السيد أن ارتفاع الأسعار بالسوق تحكمه آليات العرض والطلب، فعندما كانت أسعار الدواجن بـ 32 جنيها كنا نقول إن التكلفة تصل إلى 40 جنيها، لكن رد المنتجين حينها إنها سوق حر وآليات العرض والطلب تحكمه، لذلك المنتج اليوم أيضا سيرد بالكلام نفسه.

ولفت إلى أنه لا يحبذ مسألة العرض والطلب، ومن المفترض أن يكون هناك وجود سعر عادل من حساب سعر التكلفة والبيع، معقبا: أتمنى أن تعمل البورصة مرة ثانية ويتم تحديد أسعار مدخلات الإنتاج من أدوية بيطرية وكتاكيت وأعلاف ثم البيع بهامش ربح وهو أفضل ما يمكن فى سوق الدواجن".

انخفاض أسعار الدواجن لوجود توزان فى الأسواق

ولفت الدكتور عبد العزيز، إلى أن الانخفاض الذى حدث، جاء نتيجة وجود توزان فى الأسواق لنزول منتج جديد سعره منخفض والتكلفة الفعلية حاليا يجب معها ألا يزيد سعر الكيلو عن 65 جنيها، وهناك مبالغة فى الأسعار حاليا والكتكوت سعره العادل لا يزيد عن 15 جنيها لأن تكلفته لا تزيد عن 10 جنيهات ولذلك سعره حاليا مرتفع جدا.