الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| اتحاد منتجي الدواجن يزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن استيراد الدواجن حاليا سوف يحدث توازن نسبى في الأسعار مشيرا إلى وجود مؤشرات جيدة حدثت مؤخرا بشأن الإنتاج المحلي.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك 30% تراجع في سعر الكتاكيت وأصبح هناك ادخالات جديدة في مزارع التسمين والتعافي لن يحتاج إلى عدة أشهر وهناك تحسن كبير وقطاع الدواجن خرج منه قطاع كبير من المربين خلال الشهور الماضية".

وأضاف: "نحن كمنتجين لا نحب الاستيراد بالتأكيد ولا الدولة ولكن هناك فجوة؛ توازن الأسعار سوف يأتي من الإنتاج والوفرة وتحدثنا في السابق عن الدواجن المستوردة وأن تواجدها يأتي لسد الفجوة".

وتابع: "الدولة استوردت 50 ألف طن وخلال الفترة المقبلة سوف تستقر الأوضاع؛ طن الذرة تجاوز الـ 16 ألف جنيه وطن الذرة تجاوز الـ 30 ألف وهناك كثير من المتغيرات وحتى الدواجن المستورة لن تكون رخيصة الثمن كما كانت في السابق".

وأكمل: "الدولة طرحت التعاقد على المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة والصويا وعباد الشمس ومنحوا الفلاح سعر جيد لتشجيعه على الزراعة وبالتالي توفير الأعلاف".

وعن وجود أي مشكلات في الدواجن المستوردة قال الزيني: "الدواجن البرازيلية لا يوجد فيها أي عيوب؛ وهي دجاجة جيدة طالما كانت مطابقة للمواصفات وربما النمط الاستهلاكي لدينا أن المواطن يحب الدواجن الحية".

وواصل: "الدجاج المستورد نفس المواصفة وخاضع للرقابة وأتمنى أن نتحول تدريجيا مثل الدول المتقدمة إلى الدواجن المبردة والمجمدة ولكن نحن نشتري الدجاجة وتذبح أمامنا وهو أمر خاطئ".

وأوضح: "سيكون هناك تدفق للإنتاج المحلي خلال الفترة المقبلة وسوف يكون هناك توازن كبير في المرحلة المقبلة ولكن تراجع الأسعار سيكون من خلال زيادة الإنتاج".

واتجهت الدولة إلى استيراد الدواجن من البرازيلي وهي المنتج والمورد الأول لها على مستوى العالم من أجل سد الفجوة في الكميات المطروحة في السوق المحلية.

وكانت أسعار الدواجن المحلية قد ارتفعت إلى أسعار قياسية مع بالتزامن مع ارتفاع أسعار الأعلاف وهو ما أدى إلى ابتعاد كثير من المنتجين عن عملية الإنتاج.