الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة الهجرة توضح كيفية مساعدة المصريين في تركيا عقب الزلزال المدمر

سها جندي - وزيرة
سها جندي - وزيرة الهجرة

أكدت سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أن التواصل مع المصريين في تركيا وسوريا يتم يشكل دائم على مدار الـ 24 ساعة.

وقالت جندي في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نتواصل مع المصريين في تركيا من خلال السفارات والقنصليات وأيضا من خلال أبنائنا الشباب الذين يعدون سفراء وزارة الهجرة بالخارج".

وأضافت: "الشباب ممتازين وهم تحت أمرة جميع المصريين الموجودين وينقلون إلينا كافة الأخبار؛ وهم يقومون بموافاتنا بصور جوازات السفر التي تهالكت واختفت تحت الأنقاض عقب الزلزال الذي ضرب تركيا لمساعدة المواطنين في منحهم وثائق ليكملوا حياتهم الطبيعية سواء أرادوا البقاء هناك أو العودة لمصر".

وتابعت: "نقوم باستخراج الوثائق الثبوتية وهم يقومون بتجميع كل والمصريين الذين اختفت وثائقهم جراء الزلزال ونقوم بالعمل مع الجهات المختصة من أجل ذلك؛ نحن في مرحلة التواصل مع الأجهزة ووزارة الخارجية والداخلية ونوافيهم بصور الجوازات لإصدار وثائق أخرى".

وواصلت: "جواز السفر مربوط بالرقم القومي وهو مربوط بشخص واحد ولا يمكن أن يكون رقم شخص أخر وهو رقم موحد".

وعن أولويات وزارة الهجرة قالت جندي: "الأولويات ليست متغيرة ولكن في الحالات الاستثنائية بعض الدول التي يتواجد فيها المصريين تسبق الأخرى؛ التواصل مع المصريين بالخارج وعددهم 12 مليون مصري هو أولويات الوزارة".

وأكملت: "الاتصال أولوية لكل المصريين فرادي وجماعات بغض النظر عن أماكن تواجدهم وبعض النظر عما يواجهونه من مشاكل وهذه الدولة قوية ويتعين عليها أن تصل إلى المصري في أي مكان لمساعدته وخلق شبكة من الأمان والتأمين".

وأوضحت: "الاتصال أولوية والتواصل ودعم المصريين فيما يحتاجونه من خدمات بما في ذلك الخدمات العادية التي لها علاقة بالمعاشات والتعليم أو فيما يتعلق باستثمارهم في مستقبلهم ومستقبل أبنائهم".

واختتمت: "الألوية الثالثة هي الهجرة غير الشرعية ومكافحتها سعيا لدعم المصريين من أجل تحقيق مستقبل أفضل وألا يلقون بأنفسهم إلى التهلكة؛ هناك كثير من الأولويات ولكن هناك ثلاثة ملفات لها أولوية قصوى وهي الاتصال والتواصل ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومساعدة المصريين والخدمات والاستثمار في المستقبل".