الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل استراتيجي: أوكرانيا تتحول إلى قوة عسكرية غربية

قوات روسية
قوات روسية

أكد أحمد عليبة؛ رئيس وحدة التسلح بالمركز المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ أنه لا يوجد مسار أخر لأنهاء الحرب الروسية الأوكرانية باستثناء المبادرة الصينية التي سوف تطرح غدا.

وقال عليبة في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "كنا نتصور أن تنتهي الحرب سريعا وأن يحدث انتصار ساحق لروسيا في أوكرانيا؛ الحرب بدأت قبل 24 فبراير بسبعة سنوات حين سيطرت روسيا على شبه جزيرة القرم".

وأضاف: "روسيا سيطرت على شبه جزيرة القرم خلال 24 يوم وبدون قوات؛ 50 جندي سيطروا على البرلمان و60 جندي سيطروا على التلفزيون ثم نقلت 30 ألف جندي لاحقا على حدود شبه جزيرة القرم".

وتابع: "مساحة إقليم الدونباس تعادل شبه جزيرة القرم مرتين؛ وكان ينبغي أن يتم السيطرة على الإقليم خلال شهور قليلة؛ القوات الروسية حاولت الضغط على العاصمة الأوكرانية في البداية ولكن حدث التراجع".

وأكمل: "هناك أسلحة غربية بدأت في الدخول إلى أوكرانيا بعد اندلاع الحرب؛ وهناك منظومات صاروخية حديثة دخلت لمواجهة القوات الروسية والولايات المتحدة تتحدث عن توريد منظومة باتريوت إلى أوكرانيا".

وواصل: "أوكرانيا تتحول إلى قوى عسكرية غربية؛ وعمليا أصبح الناتو موجود في أوكرانيا حاليا والناتو يعمل على دعم أوكرانيا للدفاع والهجوم في نفس الوقت؛ الجيش الأوكراني لم يكن جاهز للحرب وأيضا كان هناك إخفاقات كبيرة للجيش الروسي وكان من المستغرب أن تقع في بعض الأخطاء".

وأوضح: "هناك جيش أوكراني جديد قيد التشكل؛ بريطانيا تدرب حاليا 20 ألف جندي أوكرانيا وستكون طليعة الجنود الأوكرانيين الذين يتدربون على التسليح الغربي؛ هناك تخطيط غربي يستهدف تحقيق نتائج وعلى الجانب الأخر هناك تخبط روسي".

وذكر: "الناتو نجح في تقوية الجانب الشرقي وأصبحت بولندا رأس حربة للحلف وأصبح هناك 110 قاعدة عسكرية في بولندا حاليا وهناك تحولات أخرى في شمال أوروبا وأصبح هناك 8 تشكيلات جديدة في هذه المناطق بالإضافة لمفاوضات ضم السويد وفنلندا".

واختتم: "هناك دول أخرى بدأت في الاستيقاظ والقيام بالتسلح مثل ألمانيا واليابان أيضا وأعتقد أن اليابان قد تسبق الجميع في هذا المجال".