الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قيادي في حركة فتح: سكان القدس يستعدون لبدء عصيان مدني ضد الاحتلال

أيمن الرقب - القيادي
أيمن الرقب - القيادي بحركة فتح

أكد الدكتور أيمن الرقب؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس والقيادي بحركة فتح؛ أن القدس أعلنت النفير العام والاضراب الشامل اليوم في مدينة القدس.

وقال الرقب في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نترحم على شهداء شعبنا الفلسطيني الذين ارتقوا أمس وصباح اليوم في نابلس؛ القدس لبت النداء وأعلنت النفير العام والاضراب الشامل ضد الاحتلال".

وأضاف: "هذا المشهد الذي شهدناه اليوم في مدينة القدس وفي بعض مدن الضفة الغربية رسالة واضحة ضد الاحتلال وتضامن كامل ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي؛ الاحتلال يحاول ترويض المقدسيين بشكل كامل ورد الفعل اليوم رسالة إلى المتطرفين بن غفير وسمرتش أنهم لن يستطيعوا كسر الشعب الفلسطيني".

وتابع: "الشعب الفلسطيني يفرض قيادته وينفذ وجه؛ البطل خيري علقم كان ينتقم لمجزرة نابلس واليوم الشعب الفلسطيني لا ينتظر القرارات السياسية ويتوحد بشكل كبير على الأرض وهي رسائل لصناع القرار السياسي".

وأكمل: "هناك خطة ليستمر الاضرار لعدة أيام حتى تنفيذ كافة مطالب المقدسيين؛ الامر لا يتعلق فقط بالرد على جرائم الاحتلال في نابلس هناك جرائم ينفذها الاحتلال ضد مخيم شعفاط وهناك إصرار على أن يتحول الاضراب إلى عصيان مدني".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت أمس مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة وهو ما أسفر عن استشهاد 10 مواطنين فلسطينيين وإصابة 100 أخرين.

ونددت عدد من الدول العربية والأجنبية بالجرائم الإسرائيلية في مدينة نابلس؛ فيما أدانت الخارجية المصرية الاقتحام الإسرائيلي للمدينة ودعت إلى وقت الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مدعومة بالطائرات المسيرة، البلدة القديمة في نابلس صباح الأربعاء، وحاصرت منزلًا يتواجد فيه مسلحون مطلوبون قبل أن تندلع اشتباكات عنيفة في المكان، مسلحة وكذلك شعبية، استخدم خلالها قوات الاحتلال قوة نيران كبيرة وصواريخ محمولة.

وانتهي الاقتحام الإسرائيلي للمدينة بقتل حسام اسليم ومحمد الجنيدي، اللذين كانا محاصرين في المنزل، إضافة إلى 8 آخرين ووفق وزارة الصحة الفلسطينية، فإن 97 إصابة نقلت إلى المستشفيات، منها 6 بحالة خطيرة.

وجاءت العملية بعد يومين فقط من سحب السلطة الفلسطينية مشروع قانون في مجلس الأمن لإدانة التوسع في المستوطنات الإسرائيلية، مقابل وقف إسرائيل دفع مشاريع استيطانية وتقليص اقتحامات المدن الفلسطينية.