الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مع اقتراب استحقاق شهادة الـ18%.. ما مصير 755 مليار جنيه في بنكي الأهلي ومصر؟

الرئيس نيوز

اقترب موعد استحقاق شهادات الـ 18% التي طرحت مارس الماضي والتى اجتذبت أرصدة بلغت 755 مليار جنيه في بنكي الأهلي ومصر، ومع إلغاء شهادة الـ 25% التي طرحت في بداية العام لم يعد متاح سوى شهادات بعائد 16% بخلاف الأوعية الادخارية التي طرحتها البنوك التجارية. 

مصادر مصرفية تقول لـ"الرئيس نيوز" إن البنوك تبحث حاليا سيناريوهين الأول: طرح شهادة جديدة بعائد جيد ما بين 18 و20% بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية الشهر المقبل، والمتوقع أن تعاود أسعار الفائدة ارتفاعها في ضوء استمرار دورة التشديد النقدي بالبنوك المركزية العالمية وأثرها على التضخم العالمي والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وكانت مؤسسة موديز قد خفضت التصنيف الائتماني لـ 5 بنوك مصرية منها الأهلي ومصر بسبب مخاوف من تأثيرات ارتفاع الفوائد المحتملة. 

وأشارت المصادر إلى أنه من المحتمل أن يتم تخصيص عائد مخصوص لأصحاب الشهادات التي حل موعد استحقاقها فقط كسيناريو محتمل لتقليل أعباء الفائدة على البنوك العامة، بحيث يتم نقل الشهادة القديمة على سعر الفائدة الجديدة حال رغبة العميل في تجديدها. 

ولدى البنوك التجارية قائمة من الأوعية الادخارية ذات العائد المرتفع في  السوق منها:

-البنك العربي الأفريقي الدولي 

طرح شهادة ادخار جديدة بعائد ثابت يصل إلى 22.5%، لمدة عام ونصف العام.

-بنك QNB الأهلي 

شهادة ادخار جديدة للأفراد لمدة سنة ونصف، ما يعادل 18 شهرا، بعائد سنوي يصل إلى 20% يصرف شهريا، من بنك قطر الأهلي، و22.5 % على شهادة بنك قطر الأهلي يصرف عند الاستحقاق، ويكون الحد الأدنى لربط الشهادة 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

- بنك المشرق

حصل على موافقة البنك المركزي لطرح شهادة سنوية بعائد 22.5% يصرف شهريا.

-شهادة الحصاد من بنك الزراعي المصري ذات العائد 17.25% سنويا 

-شهادة جولد البنك العربي الافريقي ذات العائد 17.25% سنويا. 

- شهادة التميز بنك سايب ذات العائد 17.25%سنويا 

- شهادات أليكس برايم 42 من بنك الإسكندرية ذات العائد 15.5%