السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سلامة الغذاء: الدواجن المجمدة خضعت لمجموعة من الاختبارات وآمنة تمامًا

الدكتور طارق الهوبي
الدكتور طارق الهوبي - رئيس هيئة سلامة الغذاء

أكد الدكتور طارق الهوبي؛ رئيس هيئة سلامة الغذاء، أن جميع الشحنات الخاصة بالمواد الغذائية المستوردة من الخارج بما فيها الدواجن المجمدة آمنة تماما.

وقال الهوبي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "جميع الشحنات تخضع لمجموعة من الاختبارات سواء ظاهرية حسية مثل اللون والشكل والرائحة وفي نفس الوقت مجموعة من التحاليل الكيماوية والميكروبيولوجية من خلال مجموعة من المعامل المتخصصة".

وأضاف: "حال رصد عينة مخالفة للموصفات القياسية يتم رفض الشحنة بالكامل؛ لا يوجد مجال لتسرب عينة من الشحنة غير مطابقة للقواعد الفنية الملزمة الصادرة من الهيئة أو المواصفات القياسية".

وتابع: "المواصفات الفنية والقواعد الملزمة التي تصدرها الهيئة لا تسمح للمنتجات أو السلع الغذائية بالدخول للسوق المصري وهي خارج تاريخ الصلاحية؛ أي شحنة سواء كانت دواجن مجمدة أو غير الدواجن المجمدة؛ لدينا 18 مكتب منتشرة في الموانئ والمنافذ البرية والجوية وكذلك المنافذ الحدودية 

وواصل: "لا يوجد سلعة تدخل السوق المصري دون أن تخضع لمجموعة معقدة من التحاليل حتى تؤكد صلاحيتها للاستهلاك الأدمي ووجودها داخل تاريخ الصلاحية الذي تفرضه المواصفة المصرية".

وأكمل: "أي عينة لا تمثل المواصفة المصرية أو الحدود الفنية الملزمة التي تصدرها هيئة سلامة الغذاء يتم رفض الشحنة بالكامل؛ لأن الشحنة تكون هناك مصفوفة لحساب العينات تتناسب مع حجم الشحن".

وأوضح: "لو كانت هناك شحنة مكونة من 20 طن على سبيل المثال؛ نحصل منها على 50 عينة ولنجاح الشحنة يجب أن تنجح الـ 50 عينة وأي عينة لا تنجح من الـ 50 يتم رفض الشحنة بالكامل؛ أي سلعة تدخل السوق المصري جميعنا نتناولها".

وعن اشراف الهيئة على المحال التي تقدم المواد الغذائية في مصر قال الهوبي: "بدأنا نتعامل مع وزارة التنمية المحلية وأي محال عام يتم ترخيصه نشارك فيه وسيتم وضع مصفوفة لكي تخضع المحال لألية اخذ العينات للتأكد من سلامتها؛ نهتم بالجزء الذي يتعامل مع تداول الغذاء أو مع المحال التي تتعامل مع النشاط الغذائي".

واختتم: "أؤكد تماما أن جميع الشحنات الخاصة بالمواد الغذائية المستوردة من خارج البلاد والمتداولة في الأسواق أمنة تماما".