الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المواد الغذائية ترد على ادعاءات فساد الدواجن المستوردة

أرشيفية
أرشيفية

أكد حازم المنوفي؛ رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية؛ أن الدولة قامت بعمل تسهيلات لدخول كميات الدواجن المستوردة الموجودة في الأسواق حاليا.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الطلب على الدواجن أكثر من العرض وهو ما أدى لزيادة السعر؛ والدواجن البرازيلي سوف تحقق التوازن وتخفض من الأسعار".

وأضاف: "سعر الدجاجة وزن 1200 جرام 78 جنيها ويعد سعرها جيد بالنسبة للأسعار المحلية؛ وأول شحنة من الدواجن المستوردة دخلت البلاد منذ شهر والدولة قامت بعمل تسهيلات لدخولها إلى السوق بشكل سريع وعملية استيراد الدواجن حاليا من أجل تحقيق التوازن في السوق لأن الأسعار مبالغ فيها محليا".

وتابع: "في المستقبل أسعار الدواجن المحلي سوف تتراجع لأن الدواجن المستوردة ستكون موجودة وسوف تحقق التوازن؛ فور وصول الدواجن إلى الميناء يتم فحصها من الجهات الرقابية ثم توزيعها على الشركات بعد الافراج الجمركي".

وأكمل: "ما يتردد عن فساد الدواجن المستوردة عار عن الصحة؛ هناك رقابة في الموانئ ويجب أن تحصل الدولة على عينات؛ والبعض يطلق الشائعات حتى لا تتراجع أسعار الدواجن محليا؛ هناك محاولة لضرب حل أزمة الدواجن والبعض يفتعل الازمات وكل هذه الشائعات عارية تماما عن الصحة".

وأوضح: "الدواجن المستوردة سوف تحقق التوازن في السوق وهي متواجدة في السوق المصري منذ فترة والبعض يتناول هذه الدواجن فقط لآنها مذبوحة في مجازر ومغلفة جيدا وقد تكون أكثر أمانا من الدواجن الأخرى".

وارتفعت أسعار الدواجن في مصر بنسبة تزيد عن 60% خلال عام لتصل إلى مستويات تاريخية نتيجة انخفاض سعر نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وشح المعروض بسبب أزمة الدولار، و"المبالغة" في السعر من قبل المربين وسماسرة الدواجن.

وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء قد أكد في تصريحات سابقة أن الحكومة تدرس استيراد الدواجن بصفة مؤقتة من أجل تقليل الفجوة في المعروض بالأسواق.

وأعلنت الحكومة نيتها استيراد 50 ألف طن من الدواجن المجمدة من البرازيل مؤكدة أن الهدف من عمليات الاستيراد هو سد فجوة المعروض في السوق حتى استقرار الإنتاج المحلي.