الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "بضمان أصول عقارية 50 عامًا".. خبراء يقيّمون موعد طرح الصكوك وقيمة الفائدة

الرئيس نيوز

نفذت مصر طرح أول صكوك سيادية اليوم بقيمة 1.5 مليار دولار مع تسجيل برنامج متكامل لإصدار الصكوك بقيمة 5 مليارات دولار على مدار السنوات المقبلة. 

وأكدت وزارة المالية أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من سبعين نقطة، حيث تم خفض سعر الكوبون على الإصدار بنحو ٧٥ نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى ١١،٦٢٥٪ ليغلق كوبون الإصدار عند ١٠،٨٧٥٪.

وقالت مصادر إن طرح الصكوك السيادية الجديدة بضمانة أصول عقارية يصل العائد الإيجاري خلال 50 سنة نفس قيمة الإصدار في البورصة تتولى شركة التصكيك الجديدة إدارتها. 

وأشارت المصادر إلى أن حصيلة الطرح الجديد ستوجه لسداد سندات دولية مستحقة بقية 1.2مليار دولار.

فيما عبر عدد من الخبراء عن قلقهم بشأن ارتفاع سعر الفائدة على الإصدار الجديد في ضوء اضطراب الأسواق العالمية، وارتفاع مستويات الفائدة وتأثر الاقتصاد المصري من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة إن الطرح الجديد تم تنفيذه في توقيت غير ملائم، ما تسبب في حصول مصر على مستويات فائدة مرتفعة للغاية. 

وأكد شافعي أن الأزمة في الدين لذلك يجب العمل على خفضه والسيطرة عليه من خلال ضبط الميزان التجاري وتقليل الواردات وبالتالي خفض العجز وإصدارات الديون. 

وانتقد طرح صكوك سيادية لأجل 3 سنوات حيث تم تحميلها بمخاطر سعر الفائدة وتأثيرات الحرب، وكان ينبغي أن نطرح صكوك لأجل 6 أشهر على الأكثر. 

فيما أكد مصدر مصرفي لـ"الرئيس نيوز" أن البدائل محدودة في ظل ارتفاع تكلفة الاقتراض الداخلي فضلا عن محدودية الاستثمارات الأجنبية المباشرة في ظل ضغوط استحقاقات الدين العام. 

وقال المصدر إن انخفاض تصنيف مصر ودورة التشديد النقدي العالمي وراء هذا الارتفاع الكبير في سعر الفائدة على الصكوك، مشيرا إلى أن على مصر التريث بشأن المزيد من الطروحات الدولية في ظل صعود سعر الفائدة إلى مستوى قياسي.

وتواجه مصر خطر انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي والذى يعمل البنك المركزي على تنميته ليصعد للمرة الرابعة على التوالي إلى مستوى 33.4 مليار دولار مقابل 41 مليار دولار فبراير 2022.

في المقابل، رأي طارق متولي نائب بنك بلوم مصر سابقا، أن السعر عادل في ضوء الأوضاع الاقتصادية، مؤكدا أن قدرة الطرح في التوقيت الحالي تمثل ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.