الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين يعلق مشاركة موسكو بمعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية

الرئيس نيوز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تعليق روسيا لمشاركتها في معاهدة الأسلحة النووية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والدول الأرووبية.

وقال بوتين، إن روسيا تعلق مشاركتها في اتفاقية ستارت الجديدة الخاصة بالأسلحة الهجومية الاستراتيجية، موضحا أن روسيا لا تنسحب من معاهدة الأسلحة الاستراتيجية ولكن تعلق مشاركتها بداية من اليوم.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن مستوى تجهيز قوات الردع النووي الروسي بلغ 91%.

كما وصف الرئيس الروسي بيان حلف الناتو الذي يطالب فيه موسكو بالعودة إلى معاهدة ستارت وقبول عمليات التفتيش على المنشآت النووية بـ"السخيف".

وأضاف: "يجب أن نأخذ في الاعتبار الترسانات النووية لفرنسا وبريطانيا قبل العودة إلى مناقشة معاهدة ستارت"، متابعا: "الناتو يعلن صراحة أن هدفه الأساسي هزيمة روسيا ولا يمكننا تجاهل ذلك على مستوى تمديد معاهدة ستارت".

ولفت بوتين إلى أن الناتو طلب الإشراف على قوات الردع النووية الروسية وهذا هو العبث بعينه.

وعن الولايات المتحدة، قال الرئيس الروسي، إنه إذا نفذت الولايات المتحدة تجارب نووية سنفعل المثل، لافتا إلى أن بعض الأسلحة النووية في الولايات المتحدة تقترب من انتهاء صلاحيتها.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  قد ألقي اليوم الثلاثاء، كلمته السنوية أمام البرلمان الروسي للوقوف وتناول أخر مستجدات الحرب في أوكرانيا خاصة بعد مرور عام على بدء الحرب.