الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة السيارات: اللائحة التنفيذية قتلت مبادرة المصريين بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نور الدين درويش؛ نائب رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية؛ أن مبادرة اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك توفيت منذ الإعلان عنها.

وقال درويش مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المبادرة ماتت منذ صدورها؛ اللائحة التنفيذية قتلت المبادرة؛ فوجئنا بأمور تدمر المبادرة في اللائحة التنفيذية وأهم ما فيه وضع مادة بلد الإقامة".

وأضاف: "وفقا للشراكة الأوروبية يجب أن تكون السيارة من بلد المنشأ وتشحن من أوروبا ولم يقل أين يتم تصديرها ولكن في اللائحة التنفيذية للمبادرة هي أن تشحن السيارة من بلد الإقامة وذلك لالغاء التيسيرات الخاصة بإدخال السيارات الأوروبية".

وتابع: "لن يقوم أي من المصريين بالخارج بالاستفادة من المبادرة لأن المواطن المقيم في الدول العربية لن يكون متساوي مع المواطن الذي يعيش في الدول الأوروبية".

وأكمل: "يجب الغاء بند شحن السيارات من بلد الإقامة؛ ولو تم الإلغاء سوف ينتهي الموضوع يحق للمواطن شراء السيارة من أوروبا والاستمتاع بأنه لن يدفع الجمارك حال لم تكن المبادرة موجودة وأنت حاليا قمت بإلغاء هذه الميزة".

وواصل: "هم يشعرون بالقلق من زيادة الطلب على الدولار ولو طرحت المبادرة قبل التعويم لم يكن ليرتفع السعر بهذا الشكل ولن يرتفع بالتأكيد كما يعتقدون".

وبموجب مبادرة اعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج من الجمارك  يحق للمواطن استيراد سيارات معفاة من مختلف الرسوم والجمارك والضرائب، مقابل إيداع مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية مساو لقيمة تلك الرسوم لصالح وزارة المالية على أن يستردوها بالجنيه بعد مرور خمسة أعوام بسعر الصرف المعمول به حينها دون الحصول على عائد خلال تلك الفترة.

ويسجل المصري الذي يرغب فى الاستفادة من المبادرة بياناته وبيانات السيارة المطلوب استيرادها على الموقع الرسمي الخاص بالمبادرة ويقوم بسداد المبلغ النقدي المنصوص عليه، ويُمنح فى مقابل ذلك موافقة استيرادية تثبت تمام السداد وبيانات السيارة، وتكون هذه الموافقة صالحة لاتمام إجراءات الاستيراد والإفراج عن السيارة المستوردة لمدة عام ميلادي من تاريخ صدورها، وذلك على النحو الذي يحدده القرار المنصوص عليه فى المادة (8) من هذا القانون.