الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| وزيرة التخطيط ترد على اتهام الدولة ببيع أصولها: التخارج مشاركة

هالة السعيد
هالة السعيد

علقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على اتهام الدولة المصرية ببيع أصولها، قائلة إن المستثمرين يطالبون الدولة بزيادة مشاركة القطاع الخاص.

وقالت خلال لقاء لبرنامج «مع جيزال»، المذاع عبر فضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الاثنين، إن المواطنين يتهمون الدولة بالاستثمار في كل المجالات، لافتة إلى أن التخارج يكون للقطاع الخاص، ولا يعني بالضرورة البيع.

وأوضحت أن الدولة قد تتخارج من أجل زيادة رأس المال، أو لتحسين إدارة الأصل نيابة عن الدولة، مضيفة: «التخارج ليس كله بيع، بل أرى أنه نوع من المشاركة وليس البيع؛ من أجل إدخال فكر جديد وإدارة وتكنولوجيا وكوادر مختلفة وفتح سوق أكبر».

وذكرت وزيرة التخطيط أن التخارج يحقق مكسبًا للطرفين، ويضمن إدارة الشركات بفكر مختلف، مقارنة بالطريقة غير الكفء التي كانت تعمل بها في السابق، مؤكدة أن التخارج له أشكال كثيرة.

وأضافت: «لو الدولة قاعدة بيشتكوا إن الدولة بتستثمر، ولما نيجي نتخارج يقولوا لا أصل أنتم بتبيعوا»، قائلة إن المستثمر المحلي والأجنبي مضمون بالدستور وليس القانون فقط.

ونوهت أن كل الدول متوسطة النمو تعاني بشكل كبير، متوجهة برسالة للمواطن الذي يعاني: «مررنا بظروف وتحديات كثيرة كانت أكبر وأوحش من دي، الفترة من 2011 لـ2013 أسوأ 3 سنوات مروا عليا في حياتي، الشعب مر بمعاناة ثقافيًا وفكريًا واجتماعيًا أوحش من أي حاجة تانية».

واستطردت: «تلك الفترة كلنا نقدر نمر منها بتكاتفنا، بنعمل كل اللي نقدر عليه، مقدرة جدًا أنها فترة صعبة، لكن بتكاتف المواطن وإيمانه ووحدته سنتمكن من تخطيها»، بحسب وصفها.