الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير الزراعة: ملف الأمن الغذائي أكبر التحديات التي تواجه الدول المتقدمة والنامية

وزير الزراعة السيد
وزير الزراعة السيد القصير

شدد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على التعاون والتشاور المستمران، بين وزارة الزراعة ومجلس الشيوخ لتبادل وجهات النظر ‏والمناقشة حول الكثير من القضايا والموضوعات والتشريعات المرتبطة ‏بقطاع الزراعة.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة وكيل أول المجلس، ‏ورؤساء اللجان النوعية المتخصصة وأعضاء ‏المجلس.

وأضاف الوزير، أنه تم توجيه قيادات الوزارة  بأن يكون هناك قدر كبير من المرونة والدعم حال مناقشة أى من ‏الموضوعات والقضايا المطروحة فى ذلك تنفيذًا لتوجيه دولة رئيس مجلس ‏الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي،  بتدعيم التعاون مع المجالس النيابية ‏‏تحقيقيًا لمزيد من التلاحم بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية باعتبار ‏أن الهدف الأسمى هو الدولة المصرية والشعب المصرى العظيم.

وأكد وزير الزراعة، أن الإجراءات المنفذة من جانب ‏الدولة في سبيل تحقيق قدر من الاكتفاء الذاتى، شملت مشروع استصلاح وزراعة الأراضى فى ‏جنوب الوادى بمشروع توشكى الخير وأيضا مشروع مستقبل مصر الذى ‏يمثل باكورة مشروع الدلتا الجديدة العملاق، فضلا عن ما اتخذ من إجراءات بإنشاء ‏محطات معالجة مياه الصرف الزراعى والتى جعلت مصر من أفضل الدول فى ‏رفع كفاءة استخدام المياه.

وقال القصير، إن ملف الأمن الغذائي أصبح واحدًا من أكبر التحديات التى تواجه الدول المتقدمة والنامية على السواء ولم تعد مشكلة الفجوة الغذائية مجرد مشكلة اقتصادية وزراعية فحسب بل تعدت ذلك لتصبح قضية سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي لدرجة أصبح الغذاء سلاحًا فى يد الدول المنتجة والمصدرة له تضغط به على الدول المستوردة لتحقيق أهداف سياسية.