الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شكري يرحب بجهود لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية حول إصلاح مجلس الأمن

الرئيس نيوز

ألقى سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الأحد، كلمة مصر نيابة عن رئيس الجمهورية حول البند الخاص بجلسة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية العشر حول إصلاح مجلس الأمن.

وكشف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن وزير الخارجية رحب فى بداية كلمته بالجهد الذى تقوم به لجنة العشرة تحت قيادة الرئيس "جوليوس مادا بيو"، والتى تعكس الاهتمام بتحقيق تقدم يسهم فى تعزيز تمثيل القارة الإفريقية فى المحفل الأممى، ويعالج الظلم التاريخى الواقع عليها.

واستطرد المتحدث الرسمى تصريحاته بالإشارة إلى أن وزير الخارجية ذكر فى كلمته أن بعض الصياغات المستحدثة قد زادت بدون قصد من الشواغل المتعلقة بالانخراط بشكل أكثر فاعلية فى مفاوضات إصلاح مجلس الأمن، ودون وجود ضمانات واضحة للحفاظ على الموقف الإفريقى.

واختتم المتحدث الرسمى تصريحاته بالإشارة إلى أن سامح شكرى أكد فى نهاية كلمته على ضرورة استمرار التمسك بتوافق أوزولينى وإعلان سرت باعتبارهما يمثلان الموقف الإفريقى الجامع، ومن ثم يُرى أن الوقت الراهن إنما يقتضى أكثر من أى وقت مضى التشبث بما يمثله هذا التوافق من تضامن فيما بين دول القارة.

وأعرب وزير الخارجية عن أهمية أن تنأى الدول الإفريقية بنفسها عن محاولات شق الصف من قبل أطراف تسعى لتحقيق مصالحها على حساب الحقوق الإفريقية.