السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل فقد فيروس كورونا خطورته؟.. أستاذ أوبئة يجيب

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأدوية، أن الفيروسات المتوطنة في أفريقيا مهملة من ناحية البحث العلمي.

وقال عنان في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ماربورج وإيبولا والملاريا أمراض مسكوت عنها في البحث العلمي؛ صحيح ماربورج لن يتحول إلى وباء ولكن أغلب الإصابات تنتهي بالوفاة".

وأضاف: "لا يوجد أبحاث عن الأمراض المتواجدة في أفريقيا لأن أغلب الأبحاث تركز على الأمراض الموجودة خارج أفريقيا؛ منظمة الصحة العالمية في اجتماعها خلال أكتوبر الماضي أطلقوا تجمع ماروفاك وهو مشابه لائتلاف كوفاك الذي كان يعمل على تصنيع لقاحات كورونا".

وتابع: "أصبح هناك صوت عالي يتحدث عن فيروس ماربورج وسنويا كان هناك إصابات ولم نكن ننظر إليها؛ من الممكن أن نجد الفيروس منتشر في المستقبل ولذلك يفضل أن نبدأ من الان للتوصل إلى اللقاح؛ هناك دراسات على 29 لقاح محتمل و14 دواء محتمل ولكن يحتاجون إلى التمويل المالي".

وعن اكتشاف العلماء في احدى الجامعات الروسية لسلالات خطيرة من فيروس كورونا قال عنان: "الخلايا التائية هي المناعة وفيروس كورونا لديه سرعة تحور أسرع من سرعتنا في تطوير اللقاحات؛ بعد المتحور أوميكرون أصبحت اللقاحات ليست فعالة في الإصابات الخفيفة".

وأوضح: "تم تحييد فيروس كورونا وهو ما يعني خفض نسب الوفيات وألا يكون شديد الخطورة أو يتسبب في الوفاة؛ نسب الوفيات خلال شهر يناير 14 ألف في العالم كله وهي نسبة تقول إنه قد تم تحييد المرض وأغلب الوفيات ممن لم يحصلوا على اللقاح أو ممن مر عليهم أكثر من 6 أشهر من كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة وأغلبهم في الولايات المتحدة والصين".

وواصل: "كلما يتحور الفيروس تقل شراسته ويكثر انتشاره؛ الفيروسات عموما كائنات ذكية وكل فترة يغير من شكله حتى يظل على قيد الحياة؛ يتغير حتى ينتشر أكثر ولو أصبح أشد شراسة سوف يقتل الجميع وهو أيضا سوف يموت".

ونجحت الإجراءات التي اتخذت حول العالم وتوزيع اللقاحات في تراجع نسب الإصابات والوفيات بفيروس كورونا كما أن تحورات الفيروس الأخيرة جعلته أقل شدة في الإصابة.