الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس قسم الزلازل بالبحوث الفلكية يوضح حقيقة افتعال زلزال تركيا وسوريا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الاهتمام بالزلازل زاد بعد وقوع زلزال سوريا وتركيا، مشيرا إلى أنه لا يوجد زيادة غير طبيعية في الهزات الأرضية.

وقال الهادي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نسجل آلاف الزلازل على مستوى العالم بشكل يومي؛ الزلازل التي نرصدها تكون غير محسوسة في الغالب وتحدث في مناطق معينة؛ الزلزال بقوة أعلى من 3.5 درجة وبقرب 50 كم يمكن الشعور به أما لو زادت المساحة لأكثر من 50 كم قد يكون الزلزال غير محسوس".

وعما تردد حول افتعال الزلازل من قبل بعض القوى الكبرى قال الهادي: "الحديث عن وجود زلازل مفتعلة مجرد تكهنات؛ لكي يحدث الزلازل يجب أن يكون هناك طاقة مهولة حتى تحرك كتل صخرية ضخمة مسافات بعيدة؛ هذه الطاقة لا يستطيع انتاجها الانسان وقوة زلزال تركيا يحتاج إلى 55 مليار كجم من المادة المتفجرة".

وتابع: "قوة الزلزال تحرك دول وأن يقوم الإنسان بافتعال هذه الزلازل يعد أمر صعب لأنها تحتاج إلى طاقة مهولة؛ وهو أمر غير متوفر حاليا".

وأكمل: "كمية الزلازل التي حدثت هذا العام سنجدها نفس عدد الزلازل التي حدثت العام الماضي وكل عام أعداد الزلازل ثابتة وتحدث في نفس المناطق؛ والله جعل بعض المناطق تحتوي على نشاط زلزالي قوي ومناطق أخرى تحتوي على نشاط أقل وأماكن لا يوجد فيها نشاط زلزالي".

وتطرق الهادي للحديث عن موقف الأراضي المصرية من الزلازل مشيرا إلى أن المعهد لم يسجل أي نشاط ملحوظ للزلازل غير عادي في أي من محطات الرصد الموجودة في مصر.

وأوضح: "الباحث الهولندي قال إن هناك هزات أرضية أخرى ستحدث خلال الشهر الحالي ولم يحدث أي زلازل في مصر أو قرب الحدود المصرية؛ والنشاط الزلزالي في تركيا حاليا تراجع إلى النصف عن بداية الشهر الحالي".

واختتم: "هناك مباني في تركيا شبه مهدمة وأي زلزال صغير قد يتسبب في انهيارها؛ الوضع الحالي في مصر أمن ونأمل أن يظل أمن خلال الفترة المقبلة".