الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد عام من الحرب «الروسية - الأوكرانية».. ماذا حدث للاقتصاد العالمي؟

الرئيس نيوز

يصادف يوم الجمعة المقبل الموافق 24 فبراير مرور عام على أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو شامل لأوكرانيا.

ورصد الصحفيان مات بيترسون، وأنتوني جيراس، في تقرير لمجلة "ذي بارون" تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، مؤكدًا أن المخاطر لم تنته بعد، وأدت الحرب إلى خفض وتيرة النمو العالمي، وأحدثت تقلبات غير مسبوقة في أسواق الطاقة، ونجم عنها ارتفاع المخاطر الجيوسياسية وما سيأتي بعد ذلك قد لا يكون تحسنًا بكافة المقاييس.

وقتلت الحرب بالفعل مئات الآلاف ودمرت الكثير من البنية التحتية لأوكرانيا، ولم تظهر أي علامات على أن الحرب قريبة من الانتهاء، فغرقت الأسواق المالية في الغالب في حالة من اللامبالاة، وبقيت أكثر انسجامًا مع حرب البنوك المركزية ضد التضخم العالمي.

ولكن مع دخول الحرب عامها الثاني، يمكن أن تصبح العواقب الاقتصادية أكثر وضوحًا وتقدر دانا بيترسون، كبيرة الاقتصاديين في كونفرنس بورد، أن الصراع قد أضر بالفعل بنحو نقطة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وحذر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مرارًا وتكرارًا من أن حالة عدم اليقين بشأن الحرب تعقّد التوقعات الاقتصادية وقد أثارت الحرب كذلك الاضطرابات في سلسلة التوريد، وخاصة في سوق الطاقة، ما شجع على تحرك أوسع في الولايات المتحدة وأوروبا نحو الإدارة السياسية للاقتصاد.

قد يكون من المغري للمستثمرين تجاهل الحرب باعتبارها مأساة بعيدة من غير المرجح أن تدمر الأسواق ولكن هذا الإغراء قد تلاشى تمامًا مع تدفق أسلحة عالية التقنية إلى أوكرانيا من الغرب، وقيام بوتين بإرسال مئات الآلاف من القوات الجديدة، ليدخل الصراع مرحلة حرجة. كحد أدنى، ستؤدي التداعيات إلى مزيد من الكساد الاقتصادي ومن المؤكد أنه سيعقد قرارات الأعمال والسياسة والتطورات الأكثر تطرفًا هي أمر متوقع ومنطقي.

وهناك ثلاث طرق يمكن أن تتطور بها الحرب هذا العام، أولا: السيناريو رقم 1، الحالة الأساسية للعديد من المحللين، هو أن أيًا من الجانبين لن يكون قادرًا على الحصول على ميزة عسكرية حاسمة وأن القتال سيستمر إلى أجل غير مسمى، مع عدم وجود تغيير كبير في السيطرة على الأراضي ويعتقد داليب سينج، كبير مستشاري الاقتصاد الدولي للرئيس جو بايدن حتى منتصف عام 2022 والآن كبير الاقتصاديين في PGIM Fixed Income، بديلين آخرين: فالسيناريو رقم 2 يشير إلى تصاعد الحرب إلى درجة لا يمكن إدراكها أو السيناريو رقم 3: قد ينهار نظام بوتين في روسيا.

يعتبر سينج السيناريو رقم 1 - الحرب الطاحنة - محتملًا، والنتيجة التي تتوقعها الأسواق إلى حد كبير" ولكن السيناريوهين رقم 2 و3 غير مستبعدين تمامًا، كما يقول، "من المحتمل أن يمثلا 15٪ إلى 25٪ من توزيع الاحتمالات، ولا يتم خصم هذه المخاطر بالكامل في أسعار السوق".

على عكس أسواق الأسهم والسندات، تأثرت سوق الطاقة بجهود الغرب لمعاقبة روسيا وردت موسكو بطريقة أو بأخرى على العقوبات، فأعلنت روسيا في وقت سابق من فبراير الجاري أنها ستخفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، مما قد يؤدي إلى إمالة الموازين نحو ارتفاع أسعار النفط وتم تداول خام برنت، المعيار الدولي، مؤخرًا عند العلامة 85 دولار للبرميل وتم تداول مزيج الأورال الروسي بأقل من 60 دولارًا للبرميل وقفًا لسقف السعر الذي حددته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاقتصادات المتقدمة الأخرى في مجموعة السبع.

وقالت وزارة المالية الروسية في أوائل فبراير إن إيرادات النفط والغاز الروسية تراجعت بنسبة 46٪ في يناير مقارنة بالعام السابق لها، في تلميح إلى الخسائر الاقتصادية.

ولا يبدو أن حرب الطاقة على وشك الانتهاء، فقد دخل جزء من الحد الأقصى الذي يستهدف صادرات الديزل الروسية حيز التنفيذ في بداية هذا الشهر من السابق لأوانه معرفة كيف ستؤثر القيود على الصناعات الثقيلة المعتمدة على الديزل في أوروبا.

وستقرر مجموعة السبع في مارس ما إذا كانت ستخفض سقف النفط الخام وسيؤدي القيام بذلك إلى زيادة احتمالية المزيد من الإنفاذ ويزيد من الضغط على الأسعار.

ويرجح مسؤول كبير في إدارة بايدن طلب عدم الكشف عن هويته: “إذا نظرنا إلى الوراء ووجدنا أنه لم يكن له أي تأثير على الاقتصاد الروسي، فسنقوم بالتأكيد بإعادة النظر في المستوى ومن المحتمل أن ترى الاحتكاكات والفواق على طول الطريق كما ترى مسارات التجارة العالمية تظهر”.

يكمن جزء كبير من التأثير الاقتصادي المحتمل للحرب في التحولات الجيوسياسية من الدرجة الثانية التي يصعب تقييمها وفي يناير، نقلت "نشرة علماء الذرة" ساعة يوم القيامة الشهيرة، والتي تتضمن تنبؤات حول اقتراب الحرب النووية، بالقرب من "منتصف الليل" كما كانت في أي وقت مضى، مستشهدة بالحرب في أوكرانيا وعوامل أخرى. 

كثيرا ما يذكر بوتين العالم بترسانته النووية ومع ذلك، يعتقد بعض المحللين أن مخاطر الحرب النووية قد تراجعت بشكل متواضع منذ الغزو في فبراير.

وأوضح بايدن أن الاستخدام النووي سيهدد حكم بوتين، حتى عندما أثبت بوتين أنه يرى تهديدًا شخصيًا في إمداد الأسلحة الغربية التي يمكن أن تضرب داخل الأراضي الروسية.

هل سيضغط بوتين على الزر؟ ولكن المراقبين يرجحون أنه "كلما مر الوقت، قل الخطر"، كما تقول بولينا سينوفيتس، مديرة مركز أوديسا لحظر الانتشار النووي.