الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عالم عراقي يفسر علاقة الكواكب بالزلازل ويحذر من حدوث هزات أرضية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صالح محمد عوض؛ عالم الجيولوجيا العراقي؛ أن كوكب الأرض يخضع على قوة جاذبية من كل الكواكب المحيطة بها على حسب بعد وحجم الكوكب.

وقال عوض في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأرض تخضع لقوى جاذبية مختلفة وهذه الجاذبية قد تؤدي إلى تباطؤ أو تسارع بسيط في القوة الدورانية للأرض وهو ما يسبب تحرك الصفائح التكتونية للأرض ويحدث الزلزال".

وأضاف: "التوقع بحدوث الزلازل صعب والنظرية القديمة تقول إن توقع الزلزال مستحيل أما النظرية الجديدة تقول إن هناك احتمالية للتنبؤ بالزلازل؛ عندنا تكون الأرض في الحالة الطبيعية تكون الأرض مستقرة وهي جسم بسيط ممسوك بقوة الجاذبية من قبل الكواكب الأخرى".

وتابع: "عندما ترتصف الكواكب أو تقترب من الأرض مع القمر قد يزيد الجهد الجذبي في منطقة معينة على الأرض وقد يقلل من حركها الدورانية حول نفسها او حول الشمس وهذا الأمر يحفز الصفائح على الانزلاق وبالتالي يحدث الزلزال".

وأكمل: "يوم السادس من فبراير الماضي كان هناك اقتران القمر مع الأرض والشمس وبمساندة كوكب المشتري وهذا الامر تسبب في تخلف بسيط في سرعة دوران الأرض وهو ما أدى إلى حركة الالواح الضعيفة فحدث الزلزال في تلك المنطقة".

وواصل: "منذ يوم السادس من فبراير إلى الان بدأ خروج القمر من وضعه الحرج وعادت الأرض إلى توازنها ويوم 20-22 سوف يدخل القمر بين الأرض والشمس وهو ما قد يشكل اجهاد ولكن أقل من الاجهاد السابق ويجب أن نأخذ الحيطة والحذر؛ لا نريد أن نروع الناس ولكن نتمنى الأمان والسلامة".

وأوضح: "عندنا يخرج القمر من بين الأرض والشمس هناك كوكب المريخ قريب من الأرض ويسبب اجهاد أيضا؛ يوم 27-28 هي قمة الدخول والقمر سيكون بين الأرض والمريخ وهو ما يسبب اجهاد على الصفائح التكتونية في الأرض ونحن في هذه الحالة نقوم بحساب الأمور ونجد أن زيادة الجهد الأرضي على الصفائح الأرضية مما قد يسبب انزلاقها".

واختتم: "النظرية الان تقول إن الزلزال يحدث بسبب قوى خارجية وليست قوى داخلية وهي مبنية على حسابات وهي تعطي قيم الاجهاد ولا تقول إنه سيحدث زلزال أو لن يحدث".