الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كبير الأثريين يكشف مفاجأة عن مقبرة بني سويف المزيفة: الواقعة ليست الأولى

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مجدي شاكر؛ كبير الأثريين بوزارة الاثار؛ أن واقعة تزيبف مقبرة فرعونية استهدفت إيهام بعض الطامعين للتجارة في الأثار.

وقال شاكر في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الواقعة ليست الأولى من نوعها؛ لقد قاموا بحفر المقبرة وكلها أنشئت منذ أكثر من عام من  الأسمنت والحجارة وقاموا بشراء التماثيل المزيفة".

وأضاف: "إذا كنت تمتلك أموال لماذا لم تقم باستثمارها في شيء جيد؛ الأثار أصبحت تجارة دولية ومصر دولة حدودها كبيرة للغاية وهذا الأمر منتشر في الصعيد والقرى بشكل كبير ويجب الحديث عن هذا الأمر والتوعية في المساجد والكنائس نحن في أزمة كبيرة".

وتابع: "الجميع يحلم بالحصول على الكنز وكلما تجلس مع شخص سواء غني أو فقير يتحدث في هذا الأمر؛ الدولة في 2020 شددت عقوبة سرقة الأثار إلى السجن المشدد والغرامة من مليون إلى 10 مليون جنيه".

وأكمل: "تم القاء القبض على بعض افراد التشكيل العصابي ولكن هناك أخرين؛ لقد قاموا بحفر مقبرة ثلاثة غرف وعلى عمق 10 أمتار ويبدو أن الإنفاق كان كبير واستغرق انشائها فترة طويلة وأعتقد أن هناك تمويل من بعض الأفراد في الخارج".

 وكشف الدكتور مصطفى وزيري رئيس المجلس الأعلى للأثار تفاصيل المقبرة الأثرية المزورة والتي حاول البعض استغلالها من أجل النصب على المواطنين.

وأوضح وزيري في فيديو مصور من داخل المقبرة المزيفة نشر يوم اكتشاف المقبرة: "النهاردة 13 فبراير 2023 من المكان اللي تم فيه البلاغ أن في أثار ومنطقة أثرية للأسف كلها نصباية حتى التابوت دة طلع من الفايبر وسبايك الدهب معمولة من الدهب والتماثيل من الجبس".

وأكمل: "نقدر نقول إن كل اللي موجود هنا نصباية كبيرة ومفيش حاجة أثرية على الإطلاق حتى النقوش الموجودة لا تمت للأصل في شيء سواء الخرطوش الفيك ومناظر الرسوم دي اتعملت حديثا ولا تمت للواقع بشيء كلها حاجات جايبها من كتب أو من دماغه".

واختتم: "حتى مظهر الملك اللي ماسك التعبان دة لم يظهر مظهر زي كدة في تاريخ الحضارة المصرية القديمة على الإطلاق دي نصيحة لكل الطماعين متعقوش فريسة في أيد النصابين لو سمحتوا أهي نصباية كبيرة أهيه".